الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاعلام ترحب بمبادرة هنية وتدعو وسائل الاعلام لضبط ادائها والالتزام بالقانون

نشر بتاريخ: 14/01/2007 ( آخر تحديث: 14/01/2007 الساعة: 19:45 )
غزة -معا- باركت وزارة الاعلام ما جاء في مبادرة رئيس الوزراء اسماعيل هنية التي اطلقها يوم السبت الماضي, مضيفة انها تنظر اليها بأهمية بالغة, مؤكدة على وجوب التعاطي معها بكل جدية من كافة الاطراف والهيئات الحزبية والرسمية والاهلية

وقالت الوزارة في بيان وصل "معا" نسخة منه:" أن الدعوة التي تضمنتها المبادرة والخاصة بضرورة وقف الفلتان الإعلامي، والتحريض الإعلامي، وأهمية وجود ممارسة إعلامية مسئولة هي دعوة تستحق الوقوف عندها ملياً، وتحتاج إلى ترجمة عملية وواقعية".

واكدت الوزارة على ضرورة الوقوف الدقيق على مفاهيم حرية الرأي والتعبير والإدراك الجيد وعدم الاعتداء المعنوي على الآخرين وتلويث سمعة أفراد المجتمع.

ودعت الوزارة الى الالتزام بمبادئ العمل الإعلامي، والتحلي بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية عند تغطية الأحداث، والكف عن لعب دور المحرض والمؤجج والمثير للأحداث، وممارسة الدور الإرشادي والتوجيهي وإصلاح ذات البين والتقريب بين وجهات النظر المختلفة، والالتزام بمبادئ قانون المطبوعات والنشر لعام 1995، وجملة القرارات الوزارية المنظمة للعمل الإعلامي ومراعاة بنوده وقواعده.

كما دعت كافة وسائل الإعلام بالالتزام بمواثيق الشرف التي تنظم مهنة الصحافة التعهدات الموقعة من قبلها وعدم الخروج عنها، مؤكدة على ضرورة أن تسوى كافة المؤسسات الإعلامية المطبوعة والمرئية والمسموعة الإلكترونية أوضاعها القانونية، واستكمال إجراءات الترخيص.

وطالبت وزارة الاعلام بأهمية تفعيل دور القضاء والنيابة العامة والنظر بجدية في المخالفات التي تسجل على وسائل الإعلام، داعية إلى تفعيل دور النقابة بوصفها الوعاء الذي يحتوي العاملين ويدافع عنهم ويتابعهم.

واعلنت أنها ستنظر في الشكاوى الموثقة بالأدلة على وسائل الإعلام ومخالفاتها للقانون، والتعامل معها وفق الأمور المرعية بما فيها إحالة الملفات المخالفة للجهات ذات الاختصاص.