الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الانتخابات المركزية تظم ورشة عمل حول قانون الانتخابات المعدل في رام الله

نشر بتاريخ: 02/08/2005 ( آخر تحديث: 02/08/2005 الساعة: 12:23 )
رام الله - معا- نظمت لجنة الانتخابات المركزية ورشة عمل حول قانون الانتخابات المعدل للعديد من مؤسسات المجتمع المدني في فندق "بست إيسترن" في رام الله اليوم.

وتحدث خلال الورشة المدير التنفيذي للجنة المحامي عمار الدويك حول النظام الانتخابي الفلسطيني، الذي يجمع مناصفة بين نظام الأغلبية النسبية (الدوائر)، ونظام التمثيل النسبي (القوائم). ووضح الدويك أن نصف مقاعد المجلس التشريعي ستوزع على الدوائر الانتخابية الست عشرة، في حين يوزع النصف الثاني على القوائم الانتخابية التي حصلت على 2% فأكثر من نسبة الأصوات الصحيحة للمقترعين.

كما تم تقديم شرح تفصيلي عن إجراءات الاقتراع والفرز حسب قانون الانتخابات المعدل، وكيفية احتساب الأصوات لكل من الفائزين بمقاعد الدوائر الانتخابية، والفائزين بمقاعد القوائم الانتخابية، بالإضافة إلى توضيح لقواعد سلوك المراقبين ووكلاء الهيئات الحزبية والمرشحين، وأحكام الدعاية الانتخابية وضوابطها، ونبذة عن الجرائم الانتخابية والعقوبات المترتبة على مرتكبيها.

واختتمت الورشة بالتطرق إلى أهمية التوعية والتثقيف التي تقوم بها اللجنة في جميع مراحل العملية الانتخابية، لتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات، حيث تقوم اللجنة مؤخراً بحملة توعية بقانون الانتخابات المعدل وتثقيف جمهور الناخبين بالنظام الانتخابي الجديد.


وعلى صعيد آخر عقدت دائرة جنين الانتخابية بالتنسيق مع مركز جذور الشبابي في المدينة، ورشة عمل حول قانون الانتخابات المعدل، والنظام الانتخابي المختلط الذي ستجري وفقه الانتخابات التشريعية القادمة.

واستعرض حسين العيسة موظف العلاقات العامة في الدائرة أبرز النظم الانتخابية، وقدم شرحاً حول النظام المختلط وكيفية توزيع مقاعد المجلس التشريعي وفقه. كما تطرق إلى آلية الاقتراع حسب هذا النظام الذي سيقترع الناخب وفقه من خلال ورقتي اقتراع، تخصص الأولى للمرشحين عن الدوائر، في حين تحتوي الثانية على القوائم الانتخابية المترشحة على مستوى الوطن.

يذكر أن الورشة استهدفت مجموعة من كبار السن في مدينة جنين، وذلك حرصاً من الدائرة على الوصول إلى كافة شرائح المجتمع، وعبر الحضور بدورهم عن امتنانهم للدائرة التي أتاحت فرصة التعرف على النظام الانتخابي الجديد وكيفية الاقتراع وفقه.

من ناحية ثانية نظمت دائرة بيت لحم الانتخابية بالتعاون مع مؤسسة الملتقى المدني ونادي نسوي بيت فجار ورشة عمل في البلدة حول قانون الانتخابات المعدل، وعملية التسجيل المستمرة.

وتحدث خلال الورشة موظف العلاقات العامة في الدائرة ياسر صلاح حول النظام الانتخابي الفاسطيني، وشروط الترشح والانتخاب، وشروط التسجيل في سجل الناخبين، وضوابط الدعاية الانتخابية، والجرائم الانتخابية كالرشوة والتهديد والتزوير وحمل السلاح داخل مراكز الاقتراع، والعقوبات المترتبة على مرتكبي تلك الجرائم حسب القانون.
ووضح صلاح إجراءات الاقتراع والفرز حسب قانون الانتخابات المعدل، وآلية توزيع مقاعد المجلس التشريعي على القوائم الانتخابية حسب طريقة "سانت لوغي".