الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى الثقافي في جامعة بيرزيت يستضيف وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 02/08/2005 ( آخر تحديث: 02/08/2005 الساعة: 12:23 )
نابلس - معا نظم المنتدى الثقافي في جامعة بيرزيت لقاء مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. صبري صيدم الذي قدم محاضرة بعنوان "إبداع فلسطين"، بحضور عدد من طلبة و أساتذة كليتي الهندسة و العلوم إضافة إلى بعض العاملين في مركز الحاسوب و وحدة تقنية المعلومات.

قال د. صيدم إن هذه المحاضرة هي الأولى من سلسة المحاضرات التي تنظمها الوزارة تحت عنوان "إبداع فلسطين"، من اجل تصور جديد مبني على تحالف بين المؤسسات الحكومية و غير الحكومية و المؤسسات التعليمية و القطاع الخاص لبناء و تطوير رؤية جديدة فيما يتعلق بالتكنولوجيا و الإبداع.

و حول ما هو الإبداع قال الوزير إن الإبداع هو عمل الأشياء بطريقة مختلفة البحث عن طرق جديدة، قبول التحديات و و بذل الجهد ، كما أن الإبداع شئ بعيد الأمد و يحتاج إلى استثمار.و أضاف أن مكونات المستقبل الذي نرغب في تحقيقه تحتاج إلى الإستراتيجية الواضحة و الثقافة و التصميم و المعرفة و التغيير و الكوادر البشرية و الأفكار و التصور و إدارة التغيير. كما أكد على انه يجب عدم الخوف من خوض تجارب جديدة و التعلم من الخطأو استخدام العقل لا المشاعر.

و تحدث د. صيدم في محاضرته عن تميّز فلسطين بموضوع التكنولوجيا،حيث قال إن الشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب في العالم العربي استخداما لتكنولوجيا المعلومات كما أن لدى الفلسطينيين الرغبة في استخدامها و أكد على أن صمود الشعب الفلسطيني مبني على الإبداع و القدرة على الإبداع مشدداً على وجوب استخدام الإبداع لبناء الدولة الفلسطينية.

وحول مشاريع الوزارة في الوقت الحالي قال صيدم إنه يتم العمل حالياً على عدة مشاريع مثل مشروع E- government و E- Learning و E- Cabinet .

و في نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش حيث طرح بعض الموجودين عددا من الأفكار و الاقتراحات منها: إنشاء منتدى للإبداع، توفير مزيد من الدعم للجامعات من اجل الأبحاث و التجارب العلمية، و العمل على الانتقال من ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج.