الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية مساعدة بلا حدود تنظم دورة تحت عنوان " آلية التشريع "

نشر بتاريخ: 16/01/2007 ( آخر تحديث: 16/01/2007 الساعة: 16:43 )
طولكرم -معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني بالتعاون مع جمعية مساعدة بلا حدود، والهيئة الفلسطينية لتنمية قدرات ومواهب الشباب "شعاع"، ولجان العمل النسائي، وجمعية لجان العمل الاجتماعي، والمركز الثقافي لتنمية الطفل، ورشتي عمل تحت عنوان "آلية التشريع والتعبئة والضغط " وذلك في مقر جمعية مساعدة بلا حدود .

واوضح جواد ابو زهرة، مدير جمعية مساعدة بلا حدود ان هذه الورش واللقاءات تأتي ضمن مشروع الاعمال المدنية للمؤسسات المحلية في الضفة الغربية، والذي يهدف الى تعزيز مفاهيم الديمقراطية لدى المؤسسات المحلية والعمل على زيادة المشاركة المجتمعية من اجل زيادة فرص التطور الديمقراطي، والعمل على اتخاذ خطوات مناصرة اكثر قوة امام صناع القرار .

وقال ابو زهرة ان التدريب يهدف الى التعرف على مفهوم فصل السلطات والتعاون والتداخل ما بين السلطات الثلاث من اجل التعرف على آلية تشريع القوانين بالاعتماد على النظام الداخلي للمجلس التشريعين، والقانون الاساسي الفلسطيني سواء مشاريع القوانين المقترحة من مجلس الوزراء او المقترحة من المجلس التشريعي .

وتحدث المشاركون عن اهمية الحديث عن النظام الانتخابي للمجلس التشريعي وخاصة بعد التناقضات الموجودة ما بين الرئاسة ورئاسة الوزراء وان المصلحة العامة تقتضي بالنظر للنظام الانتخابي واعتماد النظام البرلماني الذي يؤدي الى استقرار الحكومة بالاضافة الى اعتماد النظام النسبي الكامل .

واستعرض المشاركون كافة ابواب القانون الاساسي الفلسطيني ، وناقشوا الصلاحيات المناطة بكافة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بالاضافة الى صلاحيات كل من رئيس السلطة الوطنية ورئيس مجلس الوزراء .

واوصى المشاركون بأن يكون هنالك تواصل ما بين المواطنين والمؤسسات المحلية بالسلطات التشريعية والتنفيذية من اجل ايصال الافكار والحاجات والتطلعات لدى المجتمعات المحلية من اجل الاهتمام بها والعمل على توفيرها .