الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. حنان عشراوي تطالب سولانا بالارتقاء بالدور السياسي للاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 19/01/2007 ( آخر تحديث: 20/01/2007 الساعة: 00:12 )
رام الله -معا- طالبت د. حنان عشراوي، عضو المجلس التشريعي عن قائمة الطريق الثالث مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافير سولانا بالعمل على الارتقاء بالدور السياسي للاتحاد الأوروبي في عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وعدم حصره في الجوانب الاقتصادية. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما في رام الله أمس.

وفندت عشراوي ادعاءات رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بازالة بعض الحواجز وادخال بعض التحسينات على حرية الحركة للشعب الفلسطيني، وقالت :"ان الشعب الفلسطيني لم يلمس أي تغير وأن اوضاعه آخذه بالتدهور وعلى مختلف الصعد مما ينذر بانفجار وشيك قد لا تحمد عقباه".

وعبرت عشراوي عن اعتقادها بقدرة الاتحاد الأوروبي الضغط على إسرائيل للعودة لطاولة المفاوضات، واستئناف عملية السلام والحد من انتهاكاتها لحقوق الانسان الفلسطيني.

وقالت عقب اللقاء أنه من غير المنطقي أن يقوم البنك الأوروبي بمعاودة الاستثمار في إسرائيل بدون اشتراط ذلك باحترام إسرائيل للمواثيق والأعراف والمقررات الدولية إزاء القضية الفلسطينية.

وأشادت عشراوي بالجهود الأوروبية وبخاصة الاسبانية والفرنسية والبريطانية والألمانية الداعية للتحرك لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، في محاولة لكسر الاحتكار الأميركي لهذا الملف.

كما حذرت عشراوي من نوايا جيش الاحتلال الإقدام على مغامرة عسكرية في قطاع غزة، لمحاولة إستعادة هيبته الردعية التي فقدها خلال حربه الأخيرة على لبنان، وطالبت أوروبا بالتدخل من خلال نشر قواتها الدولية في الأراضي الفلسطينية لتفويت الفرصة على التصعيد العسكري الاحتلالي.