السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضباط من الشرطة الفلسطينية يشاركون في رحلة دراسية الى المملكة المتحدة

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 19/07/2012 الساعة: 17:57 )
رام الله - معا - شارك ثلاثة من كبار ضباط الشرطة المدنية الفلسطينية في رحلة دراسية إلى المملكة المتحدة لتنمية قدراتهم في مجال التعامل الفعّال مع كل انواع الحوادث والعمليات الشرطية.

لقد زار الوفد المكوّن من ثلاثة أعضاء مقر الشرطة في وست ميرسيا وجهاز الاطفاء والانقاذ في هيرفوردشاير وورسستارشير وبحثوا عدداً من المواضيع المهمة التي سوف تساعد وتكمل قيام الشرطة الفلسطينية بطرح وتطوير العديد من التخصصات المتعلقة بالقيادة والتحكم مثل تلقي المكالمات من الجمهور ودرجة الأهمية الممنوحة لها، واعداد تقارير الأحداث، وكيفية إدارة الحوادث، وانظمة الحاسوب المتعلقة بالقيادة والتحكم، والمعلومات الفنية حول تكنولوجيا المعلومات، ونظم رسم الخرائط وتتبع الموارد.

كما تم تعريفهم بالمجالات الأخرى للعلوم الشرطية مثل انظمة واجراءات الاتصال اللاسلكي، وتنسيق الاستجابة والتحكم في الحوادث الكبرى، وهياكل القيادة، ومركبات القيادة المتحركة. زار الوفد أيضاً مقر الشرطة في وست ميرسيا ومركز الاطفاء والانقاذ في هيرفوردشاير وورسستارشير في انجلترا.

حظي المشاركون خلال الرحلة بفرصة مشاهدة وبحث اجراءات العمل الموحدة، وهياكل القيادة (النماذج البرونزية والفضية والذهبية)، وادارة الأزمات، ومراكز القيادة المشتركة للحوادث الكبرى (مجموعة التنسيق والادارة الذهبية)، وانظمة الحاسوب المتعلقة بالقيادة والتحكم، والقدرات والطاقات لدى العمل الشرطي في الشوارع، ووحدات الرد المسلحة، والوحدة التكتيكية للأسلحة النارية، والتخطيط العملياتي، والتحقيق بشأن التصادم في حركة المرور في الشوارع، وادارة قضايا الجرائم، وقسم الملاحقات القضائية.

تم ترتيب الزيارة وتنسيقها من قبل بعثة الشرطة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية. رافق الوفد خلال زيارته التي استمرت لمدة أربعة أيام مستشار القيادة والتحكم لدى البعثة كبير المفتشين البريطاني اندرو أودال، والذي انتدبته الشرطة في وست ميرسيا للعمل في البعثة.

أضاف كبير المفتشين أودال: "لقد كانت هذه الرحلة الدراسية مهمة جداً للشرطة الفلسطينية وتمّت في الوقت الذي تجري فيه تغيرات وتطورات داخل غرف العمليات في الضفة الغربية، حيث يجري ادخال انظمة حاسوب واجراءات عملياتية جديدة، وتدريب للطواقم لتعزيز القدرات والطاقات لدى الشرطة الفلسطينية في التعامل بفعالية وكفاءة أكبر مع كل انواع الحوادث والعمليات في العمل الشرطي".