بلدية خانيونس تبحث مع سكان المواصي آليات إعتماد المخطط التفصيلي

نشر بتاريخ: 22/07/2012 ( آخر تحديث: 22/07/2012 الساعة: 13:41 )
غزة-معا- بحثت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة، مع سكان المواصي الشمالي الآليات المتبعة لاعتماد المخطط التفصيلي للحي المذكور وفق الأسس الفنية وعبر القنوات المتبعة لتحقيق الجوانب التنظيمية واستكمال مسيرة النهوض بالمنطقة التي عانت طيلة (35) عاماً من الإهمال جراء الإحتلال الإسرائيلي.

وكانت وحدة لجان الأحياء في دائرة العلاقات العامة بالبلدية قد نظمت ورشة عمل موسعة بعنوان (المخطط التفصيلي لحي المواصي الشمالي) في قاعة المؤتمرات الكبرى بحضور مدير البلدية والمهندسون في قسم التخطيط الحضري وبمشاركة حشد غفير من الأهالي.

وشدد مدير عام بلدية خان يونس المهندس محمد الأغا على أهمية المخططات التفصيلية التي تنظم الأحياء بالكامل وتعمل في ذات الوقت على ربطها ببعضها البعض، مبيناً أن البلدية ستفتح المجال أمام المواطنين لمدة شهر للإطلاع على المخطط، وفي حال وجود أية مشاكل مع المواطنين يتم تقديم شكوى في قلم الجمهور مصحوبة بالسندات الثبوتية من الملكيات والقسم الرضائية ليتم النظر فيها حسب الأصول.

واستعرض الأغا آليات إعتماد المخطط التي تشمل الدراسة ومشاركة المواطنين والعرض على اللجنة الفنية ومن ثم اللجنة المحلية يتبعها العرض على اللجنة المركزية للإيداع ومن ثم فتح باب الإعتراضات لمدة شهرين يليها دراسة الإعتراضات من خلال لجنة متخصصة يتبعها إرسال المخطط إلى اللجنة المركزية لدراستها مرة أخرى ويختتم بمرحلته النهائية والمتمثلة في إعتماد المخطط.

وأشاد الأغا بأهمية دور المواطنين في التعاون مع البلدية في التخطيط والمشاركة في إختيار المشاريع التنموية وإقرار المخططات التفصيلية والذي يدلل على مدى إلتزام البلدية بتطبيق النظام وتحقيق المصلحة العامة التي ينشدها الجميع.

ومن جانبه أوضح المهندس محمود أبو حية أهمية المخطط التفصيلي من كافة النواحي والذي يصب بالدرجة الأولى في مصلحة المواطنين، مشيراً إلى مجموعة الطرق المتبعة في قبول الإعتراضات والإستماع إلى ملاحظات السكان المعنيين وطلباتهم وفق المنظومة المتبعة والتي تسهل على الجميع متابعة كافة التفاصيل بالقدر الوافي.

وذكر أبو حية بأن الفريق الهندسي في الدائرة أعد المخطط لحي المواصي الشمالي وفق مجموعة من الإعتبارات الهندسية لتحقيق الرؤية التنظيمية كاملةً وتوضيح إستعمالات الأراضي من مرافق وخدمات عامة يسهل الوصول إليها عدا عن الشوارع التي تصل مرافق الحي.

وقام الفريق الهندسي المختص والمشرف على تنفيذ المخطط التفصيلي بتقديم شرح كامل للمشاركين من السكان المحليين وتوضيح ما هيه المخطط وأهدافه والرؤية المستقبلية والإجراءات الواجب إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة.

وفي نهاية الورشة ثمن السكان دور بلدية خان يونس في تنظيم المدينة وأحياؤها المختلفة، مطالبين بأخذ أية ملاحظات يتم إبداؤها على المخطط بعين الإعتبار وسرعة الإنجاز حتى يتمكن المواطنين من المباشرة في متابعة أعمالهم في التنظيم والبناء وكافة الأمور الحياتية.