الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. ناجي يجتمع مع اللجنة التنسيقية المشتركة لمدينة أريحا الصناعية

نشر بتاريخ: 29/07/2012 ( آخر تحديث: 29/07/2012 الساعة: 16:22 )
رام الله -معا- ترأس وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة د. جواد ناجي اليوم الأحد في مقر الوزارة الاجتماع الدوري للجنة التنسيقية المشتركة لمشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية الممول من الحكومة اليابانية، وذلك للوقوف على تطورات ومستجدات المشروع والتقدم الحاصل في تنفيذه.

وتناول الاجتماع الذي جرى بحضور ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية السيد نافومي هاشيموتو ورئيس مؤسسة "جايكا" اليابانية، والمهندس نبيل الصراف ود. محمد مصطفى عن شركة أريحا لتطوير وإدارة المدن الصناعية ، أبرز الانجازات والتطورات المتعلقة بمشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية.

وأكد د. جواد خلال الاجتماع على أهمية توفير كافة المقومات لانجاز المشروع في أسرع وقت ممكن الأمر الذي سيعود على اقتصاد محافظة أريحا بشكل خاص والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام بفوائد هامة وسيفتح المجال لتشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة.

وبين الوزير أن مدينة أريحا الصناعية الزراعية تشكل تجسيداً حقيقياً للشراكة بين القطاعين الخاص والعام، مشدداً على الدور الريادي للقطاع الخاص الفلسطيني وأن الحكومة الفلسطينية تولي هذا المشروع أهمية كبيرة باعتباره أحد المشاريع الحيوية التي تسهم في التنمية الصناعية بشكل عام ودعم القطاعين الصناعي والزراعي بشكل خاص، الأمر الذي يؤدي إلى رفع مستوى الاقتصاد الفلسطيني .

واستعرض المجتمعون المتطلبات والعوامل الخاصة بنجاح إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية. وتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة ما تم انجازه من أعمال البنية التحتية الخارجية والداخلية واحتياجات المنطقة من الكهرباء والمياه والصرف الصحي وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الصناعية الزراعية ستكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط كونها أول منطقة متخصصة بالصناعات الزراعية، بحيث ستضم عدداً من المرافق والمنشآت الصناعية إضافة إلى منطقة خدماتية، هذا إلى جانب أنها ستوفر البنية التحتية للصناعات المتخصصة وتساهم في فتح أسواق جديدة لترويج وتصدير المنتجات الفلسطينية من خلال تقديم رزمة من الحوافز لهذه الصناعات بالتعاون ما بين كافة الأطراف.