السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماية المستهلك: هيئة التبغ لم تحدد سعر السجائر بعد والتجار رفعوا السعر

نشر بتاريخ: 29/07/2012 ( آخر تحديث: 29/07/2012 الساعة: 16:16 )
رام الله - معا - أكد صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني على ضرورة ايضاح عدم اعلان هيئة التبغ الفلسطينية في وزارة المالية عن الاسعار النهائية للسجائر، رغم أن التجار قاموا برفع الاسعار دون قرار من قبل الهيئة.

وأضاف هنية لقد تابعنا الامر مع وزارة المالية ولم يتم الاعلان لغاية هذه اللحظة، وتابعنا الامر مع وزارة الاقتصاد الوطني من أجل مراقبة السوق وعدم ترك التجار يرفعون الاسعار دون مرجعية، خصوصا أن اسعار السجائر والبترول يتم تحديدها من قبل الهيئات المختصة في هذا الملف، ولا يتم الرفع دون مرجعية.

وأكد أن الجمعية تتابع هذا الملف كونه مؤشر على امكانيات اللجوء لعمليات رفع اسعار سلع أخرى بصورة تفوق قدرة المستهلك الفلسطيني الشرائية، مشيرا في الوقت ذاته أن انخفاضا قد جرى في اسرائيل على سلع غذائية وملابس واجهزة كهربائية ولم يتأثر السوق الفلسطيني بها بالانخفاض ولم يبادر احد لخفضها، بينما نتنافس بالفرع.

وأضاف هنية أن عشرات الشكاوي وصلت الجمعية من قبل المواطنين حول التلاعب باسعار السجائر، وتم مراجعة جهات الاختصاص التي اعطت ايحاء وكأن موردي التبغ في السوق الفلسطيني ومصنعيه هم اصحاب القرار بالفرفع والتخفيض، الأمر الذي يتطلب تحديد آلية واضحة ومحددة يتم التعامل ضمنها مع اسعار التبغ في السوق الفلسطيني.

كما وتابعت "معا" في اسواق مدينة بيت لحم، عشرات المحال التجارية التي رفعت اسعار السجائر منذ يومين على الاقل.