الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدوحة لحرية الاعلام يرصد الانتهاكات ضد حرية الاعلام خلال تموز الماضي

نشر بتاريخ: 09/08/2012 ( آخر تحديث: 09/08/2012 الساعة: 13:51 )
غزة-معا- قال مركز الدوحة لحرية الاعلام أن شهر يوليو/ تموز 2012 شهد ارتفاعا طفيف في حجم الانتهاكات من قبل السلطات الاسرائيلية ضد حرية الاعلام والصحفيين, وقد تركزت الانتهاكات في الضفة الغربية وتحديدا في القدس المحتلة, وبلغ حجم الانتهاكات من قبل السلطات الإسرائيلية ثمانية .

وبين المركز في تقريره الشهري حول انتهاكات حرية الإعلام في فلسطين أن الانتهاكات توزعت بشهر يوليو/ تموز ما بين الاحتجاز والإصابة والتفتيش المهين والإجباري للصحفيين, وسجل ثلاث حالات احتجاز وأربع حالات تفتيش وحالة واحدة إصابة .

كما وثق المركز انتهاكات ضد الصحفيين من قبل السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة, حيث رصد الباحثون تراجعا طفيفا بحجمها في شهر يونيو/ تموز2012 بلغت ثلاث عشرة انتهاكا وقد شملت تلك الانتهاكات الاعتداء على الصحفيين بالضرب, استدعاء واحتجاز , ومداهمة منازل وعملية تحريض وتشويه وتهديد, وسجل خمس حالات اعتداء بالضرب, وحالتي استدعاء, وحالة واحدة اقتحام منزل, وحالة واحدة تأجيل النطق بحكم واحدة, وحالتي تحرض وتهديد .

ودعا المركز كافة الجهات المسؤلة لوقف فوري لكافة التعديات على الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الإعلامية العاملة في فلسطين, ويذكر بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الاعلام واحترام المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .