الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا: اسرائيل لن تستطيع تدمير المشروع النووي الايراني

نشر بتاريخ: 15/08/2012 ( آخر تحديث: 16/08/2012 الساعة: 09:13 )
بيت لحم- معا- صرح رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيش الامريكي الجنرال مارتين دمبسي بأن اسرائيل غير مؤهلة ولا تستطيع تدمير المشروع النووي الايراني، وأنها تستطيع تأخير التفجير النووي دون تحديد المدى الزمني لهذا التأخير.

جاءت تصريحات رئيس هيئة الاركان المشتركة أمس الثلاثاء اثناء مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا، وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، مضيفا "من الناحية العسكرية لم يتغير موقفي، وأريد أن أوضح، لست على اطلاع كامل بخطة اسرائيل العسكرية لضرب ايران، ولكن مما يتوفر لدي من معلومات والتي تعطيني فكرة شبه كاملة عن قدراتهم العسكرية، تدفعني للقول وبشكل منطقي بأن اسرائيل تستطيع تأخير المشروع النووي الايراني وليس تدميره".

بدوره تطرق وزير الدفاع الامريكي بانيتا لما يدور عن قرب توجيه اسرائيل ضربة عسكرية للمشروع النووي الايراني قائلا "اسرائيل دولة مستقلة وذات سيادة، وفي النهاية سوف تتخذ قرارات بما يخدم مصالح الامن القومي الاسرائيلي، ومع ذلك فانني غير مقتنع بأن اسرائيل اتخذت قرارا بهذا الموضوع".

وأكد بانيتا على الخيار الحالي الذي تسير فيه الولايات المتحدة والدول الغربية المتمثل بالعقوبات والحصار الاقتصادي على ايران، مشيرا أن هذا الخيار والخطوات التي اتخذت مؤخرا كان لها أثر واضح على ايران.

وتطرق بانيتا للمتغيرات الاخيرة في القاهرة، مشيرا أنه تحدث مع وزير الدفاع المصري الجديد عبد الفتاح السيسي، والذي شدد بدوره على تمسك مصر بالعلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة، واستعداد بلاده للالتزام بما ورد في اتفاقية كامب ديفيد وعدم تحويل سيناء الى قاعدة للمسلحين.