الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة تلتقي برئيس جايكا وممثلين عن UNDP في بيت لحم

نشر بتاريخ: 23/08/2012 ( آخر تحديث: 23/08/2012 الساعة: 18:02 )
بيت لحم - معا - التقت السيدة رولى معايعة وزيرة السياحة والآثار في مقر الوزارة في مدينة بيت لحم بالسيد فرودية مورينغ الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP يرافقه السيد اليساندرو مراكتش ودانيا درويش من طاقم البرنامج وذلك بحضور علي ابو سرور مدير عام المهن السياحية.

ورحبت الوزيرة معايعة بالوفد الضيف مشيدة بالبرامج والأنشطة التي ينفذها برنامج الأمم المتحدة الانمائي في فلسطين وواضعة اياهم في صورة مجمل الاوضاع بشكل عام وعلى الصعيد السياحي بشكل خاص وما تقوم به الوزارة من برامج وانشطة وفعاليات.

كما وتطرقت وزيرة السياحة والآثار للحديث حول الاحتياجات والمداخل والمبادرات التي يمكن ان يتم التعاون من خلالها مع الUNDP او مع جهات دولية مانحة أخرى بهدف تطوير ورفع مستوى الأداء وبناء القدرات والمساعدة في ترميم المواقع الأثرية والترويج السياحي لفلسطين.

|186552|

بدوره فقد اعرب فرودية مورينغ الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP عن سعادته لهذا اللقاء معربا عن استعداه الكامل لمزيد من التعاون والتواصل مع وزارة السياحة والآثار في العديد من المجالات والمشاريع مستعرضا تاريخ العلاقة الثنائية مع الوزارة ومع السلطة الوطنية الفلسطينية بشكل عام والمشاريع التي تم العمل عليها.

واتفق الطرفان على وضع إطار وتصور لخطة العمل للتعاون المشترك للمرحلة القادمة والدور الذي يمكن لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ان يلعبه في سبيل توفير سبل الدعم والتمويل.

كما والتقت وزيرة السياحة والآثار وفي مقر الوزارة في بيت لحم بالسيد إيزومي تانكا رئيس الوكالة اليابانية للتنمية ‘جايكا’ في فلسطين يرافقه السيدة اينا وينو منسقة مشروع السياحة المستدامة وذلك بحضور السيد علي ابو سرور مدير عام المهن السياحية في الوزارة.

ورحبت الوزيرة بالوفد الضيف وشكرته على المساعدات التي تقدمها الحكومة اليابانية للشعب الفلسطيني وخاصة المشاريع التي تقوم بتنفيذها من خلال التعاون مع وزارة السياحة والاثار في محافظة اريحا مؤكدة على حرصها على استمرار هذا التعاون المثمر والبناء بين الجانبين.

واستعرضت الوزيرة معايعة مع وفد جايكا الجهود المبذولة والإنجازات التي تم تنفيذها من خلال مشروع السياحة المستدامة في أريحا، وآفاق التعاون والمشاريع المستقبلية مع الوزارة حيث تم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون ثنائية بين الجانبين مطلع الشهر القادم.

كما واتفق الجانبان على ان تقوم المؤسسة اليابانية باستكمال المشاريع التي تقوم فيها في مدينة اريحا, هذا بالاضافة توسيع نطاق هذه المشاريع لتشمل مدن اخرى كالخليل ونابلس وطولكرم ومناطق فلسطينية اخرى.

وأكدت وزيرة السياحة والآثار على أهمية البناء على ما تم إنجازه، ومواصلة هذا التعاون المثمر وتطويره، وتذليل كافة العقبات من أجل البدء بتنفيذ المرحلة القادمة من المشروع حيث تم الاتفاق ايضا على مواصلة التشاور ودراسة الافكار التي قدمتها وزيرة السياحة والآثار من قبل المؤسسة اليابانية حتى يتم تنفيذها بالشكل المناسب للجانبين.

من الجدير بالذكر ان مشروع السياحة المستدامة يهدف إلى إشراك المجتمع المحلي في عملية تفعيل النشاط السياحي، والاستفادة وبأكبر قدر ممكن، من المردود الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الناتج عن النشاط السياحي لصالح المجتمع المحلي، وإطالة فترة مكوث وإقامة السائح ، كما يهدف إلى تنويع المنتج السياحي وخلق فرص لأنواع جديدة من السياحة غير التقليدية، كالسياحية البيئية والرياضية والشبابية.