الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنوب افريقيا- مجلس طلبة جامعة "فيتس" يتبنى قرارا يقضي بمقاطعة إسرائيل

نشر بتاريخ: 29/08/2012 ( آخر تحديث: 29/08/2012 الساعة: 17:10 )
غزة- معا- رحبت حملة طلاب فلسطين للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل والمنظمات الأهلية الأعضاء بقطاع الشباب بشبكة المنظمات الأهلية بقرار ممثلي مجلس طلاب جامعة فيتس بجنوب إفريقيا الذي اتخذ بالإجماع والذي يدعو لمقاطعة المؤسسات الإسرائيلية أكاديميا و ثقافياً.

ونص قرار مجلس طلاب جامعة فيتس علي أن الجامعة لن تشارك في أي تعاون أكاديمي أو ثقافي أو مشاريع مشتركة مع مؤسسات إسرائيلية, ولن توفر أي دعم لمؤسسات ثقافية أو أكاديمية إسرائيلية. إضافة إلى ذلك, فان القرار يدعو لاتخاذ إجراءات تحقيقيه بشان أي ارتباطات وعلاقات للجامعة مع مؤسسات إسرائيلية سواء كانت أكاديمية, مالية أو ثقافية.

وتعهد ممثلي مجلس طلاب جامعة فيتس بالعمل الدءوب و النشط لتنظيم حملات للضغط على الجامعة بالانسحاب من أي علاقات حالية و المضي قدما في اتجاه دعم مقاطعة إسرائيل و تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

وأكد الممثل التنفيذي للكتل الطلابية في جامعة فيتس أن مجلس طلاب الجامعة سيعزز و سيستمر في دعم و إقامة أسبوع الابارتهيد الإسرائيلي و الذي تطور إلي حملة دولية ضاغطة تقام سنويا في أكثر من 100 مدينة و جامعة في العالم و الذي يلعب دور مهم في فضح سياسات الاحتلال الإسرائيلي اللاقانونية و ممارساته العنصرية.

وأشاد القرار أيضا بقرار جامعة جوهانسبرغ في 2010 حيث قامت الأخيرة بقطع علاقاتها الأكاديمية مع جامعة بن غوريون الإسرائيلية وأدى مثل هذا القرار إلى مزيد من النجاحات لنشاطات حملة المقاطعة في جنوب أفريقيا, والتي كان أخرها القرار الرسمي في بريتوريا بإزالة علامة "صنع في إسرائيل" عن المنتجات التي تصنع في الأراضي الفلسطينية المحتلة و الآن يأتي قرار جامعة فيتس.

وتجدر الإشارة إلى أن طلاب فلسطين للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل والمنظمات الأهلية الأعضاء بقطاع الشباب بشبكة المنظمات الأهلية كانوا قد توجهوا الشهر الماضي بنداء إلى ممثلي مجلس طلاب الجامعة يطالبونهم بتبني نداء مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها “المعروف عالميا ب بي دي أس BDS”, حيث قامت لجنة التضامن الفلسطينية في الجامعة بعرض هذا النداء في الاجتماع السنوي للجامعة و المطالبة بتبنيه.

واعتبرت شبكة المنظمات الأهلية هذا القرار خطوة متقدمة حيث أنه يأتي تتويجا لنشاطات حملة التضامن الفلسطينية في جنوب أفريقيا و التي يقودها شباب جنوب أفارقة كانوا هم القوة المحركة في إنهاء نظام الابارتهايد في جنوب أفريقيا و الآن هم يعبرون عن تضامنهم مع الفلسطينيين الذين يواجهون سياسات إسرائيل الاحتلالية والقائمة على أساس التمييز العنصري.

وبينت أنه يمثل علامة مميزة و نجاح ساحق للحملة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها و لنضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه وحريته.