الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشتباكات بين قوات الامن المصرية ومحتجين خارج السفارة الامريكية

نشر بتاريخ: 13/09/2012 ( آخر تحديث: 13/09/2012 الساعة: 03:37 )
القدس- معا- رويترز- اطلقت قوات الامن المصرية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين رشقوها بالحجارة قرب السفارة الامريكية في القاهرة في وقت متأخر من مساء الاربعاء بعد حوالي 24 ساعة من اعتلاء محتجين اسوار المجمع وقيامهم بانزال العلم الامريكي وتمزيقه في احتجاج على فيلم يسيء الى النبي محمد انتج في الولايات المتحدة.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية (أ ش أ) إن عددا من الاشخاص اصيبوا بجروح لكنها لم تذكر تفاصيل.

واضافت قائلة "قامت سيارات المدرعات التابعة للشرطة بملاحقة المتظاهرين وطردتهم من محيط السفارة وحذرتهم من استمرار الزحف نحو السفارة مستخدمة في ذلك مكبرات الصوت كما القت القبض على عدد ممن حاولوا إثارة الشغب ومهاجمة القوات من قبل المتظاهرين".

ولواشنطن بعثة دبلوماسية كبيرة في مصر فيما يرجع بين اسباب اخرى الى برنامج للمساعدات أعقب توقيع مصر معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979 .

وتقدم الولايات المتحدة مساعدة عسكرية لمصر قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا ومساعدات اخرى.

واستمرت الاشتباكات بين قوات الامن والمحتجين في شوارع جانبية قرب مجمع السفارة حتى الساعات الاولى من يوم الخميس. وقال شهود انهم شاهدوا محتجين يحملون عبوات مولوتوف ورأوا دخانا يتصاعد في احد الشوارع المؤدية الي السفارة.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط في وقت سابق ان قوات الامن القت القبض على اربعة اشخاص بعد مظاهرة الثلاثاء التي حمل فيها المتظاهرون الولايات المتحدة المسؤولية عن الفيلم.

واضافت ان الاشخاص الاربعة احيلوا الى النيابة وان قوات الامن مازالت تبحث عن اخرين ممن تسلقوا اسوار السفارة الامريكية.