الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله: اطلاق أول تظاهرة تكنولوجية للرياديين وسط حضور حاشد

نشر بتاريخ: 13/09/2012 ( آخر تحديث: 13/09/2012 الساعة: 03:46 )
رام الله- معا- شارك جمهور كبير من الرياديين الفلسطينيين من القطاع الخاص وطلاب التكنولوجيا في الجامعات الفلسطينية، مساء الأربعاء، في حفل اطلاق أول تظاهرة تكنولوجية "لقاء الرياديين Hi-Tech Hub" وتحت شعار "تواصل..أبدع..انطلق".

ونظم اللقاء مشروع "كومبيت" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبالشراكة مع الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات PICTI، ومؤسسة قيادات "ليديرز"، ومؤسسة Peeks، ومراكز التميز في الجامعات الفلسطينية وبالتعاون مع صدارة.

وحضر اللقاء وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.صفاء ناصر الدين ومستشار الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات د.صبري صيدم وممثلون عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومشروع "كومبيت" وعدد من الخبراء الفلسطينيين والدوليين وأصحاب الأفكار الابداعية والأكاديميون ومستثمرون في مجال التكنولوجيا.

وتحدث في اللقاء رئيس المهندسين لجوجل الرقمية سامي شلبي، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة VoiceBeam وائل مناصرة، واللذان قدما عرضاً لتجربتهم الشخصية في عالم الريادة، الى جانب تقديمهم لمجموعة من النصائح للطلاب والشباب الرياديين. وقام الضيفان بالرد على استفسارات الطلاب والحاضرين.

وجرى عرض عشرة مشاريع ريادية فلسطينية، وتم فتح باب التصويت لاختيار المشاريع الفائزة. وفاز في المرتبة الأولى الموقع الالكتروني Liberation Gate والذي يمكن الزائر من التجول والبحث عن مواقع تاريخية ودينية في العالم العربي عبر صورة ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى إمكانية التسوق من خلال الموقع عن طريق استخدام بطاقة الفيزا الإلكترونية.

كما يحتوي على لعبة أيضا ثلاثية الأبعاد تقدم إمكانية التنافس بين فريقين وعرض نتائج اللعب على موقع الفيسبوك مما يضمن انضمام عدد أكبر من اللاعبين.

وجاء في المرتبة الثانية، لعبة X- Bugs والتي تم تطويرها من قبل فريق يتكون من أربعة شبان من خلال شركة Inter technologies، وتتمحور فكرة اللعبة حول مهمة المستخدم في إنقاذ البشرية.

وفي المرتبة الثالثة تطبيق إحرام EHRAM والذي يعتبر دليل كامل على شكل تطبيق هاتف محمول لإرشاد المستخدمين أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، حيث يقدم للحجاج والمعتمرين كل الأشكال من الإرشاد والمساعدة من خلال تطبيق هاتف محمول متاح باللغتين العربية والإنجليزية.

وفي ختام اللقاء جرى تتويج الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى الى جانب تقديم جوائز لجميع الشركات المشاركة.

وقالت رنا المالكي، مديرة التسويق الاستراتيجي في مشروع "كومبيت" أن الهدف من اللقاء هو دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات لمساعدة الشركات الفلسطينية لتطوير نفسها والمنافسة عالمياً، الى جانب تطوير الموارد البشرية لدى هذه الشركات وتأهيل خريجي الجامعات وتهيئتهم لدخول قطاع العمل.

بدوره، بين غسان الجمل مدير تطوير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن اللقاء شكّل نقطة انطلاق لخلق تواصل بين الشباب والمبادرين وتشجيع الأفكار الابداعية والانطلاق نحو آفاق أوسع في مجال التكنولوجيا، واستعراض التجارب والخبرات والنجاحات في مجال تكنولوجيا المعلومات، الى جانب تشجيع فئة الشباب على الاقتداء بهذه التجارب الناجحة وفتح آفاق جديدة أمامهم لتطوير أفكارهم الريادية.

يذكر أن مشروع "كومبيت" هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له. ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.