الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد ورشة عمل حول تطوير شبكات المياه والصرف الصحي في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 27/09/2012 ( آخر تحديث: 27/09/2012 الساعة: 19:00 )
بيت لحم- معا- ممثلا عن د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه وبالتعاون مع سلطة مياه ومجاري بيت لحم تم عقد ورشة عمل في قاعة "فيينا" في بلدية بيت لحم اليوم الخميس مع الجهات المعنية والعاملة في منطقة عمل المشروع الهادف لتطوير شبكات المياه والصرف الصحي لمنطقة الخدمة التابعة لسلطة مياه ومجاري بيت لحم، بيت جالا، بيت ساحور، وذلك بناءً على الاتفاقية المالية الموقعة بين سلطة المياه الفلسطينية والوكالة الفرنسية للتنمية AFD بتمويلها للمشروع بقيمة اجمالية 10 مليون يورو حيث يقوم الائتلاف الاستشاري المكون من الشركة الفرنسية BRLi وشركة المجموعة الاستشارية للتنمية والاعمار CDG الاستشاري الفلسطيني بالتصميم والاشراف على تنفيذ المشروع خلال الفترة الواقعة بين أوائل 2013 ولغاية 2015 وتهدف لتوسعة و تأهيل الشبكات التي تعاني من مشاكل التلف في بعض أجزائها والتسرب وسوء توزيع ضغط الماء في الشبكة وذلك من خلال انشاء تمديد خطوط وانشاء خزانات ومحطات ضخ.

وحضر الورشة الوزير عبد الفتاح حمايل محافظ بيت لحم ونائل تحسين ممثلا عن د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه ومدير المشروع وراجي زيدان رئيس بلدية بيت جالا، اكرم نصار مدير سلطة مياه ومجاري بيت لحم وعدد من ممثلي البلديات والمجالس القروية ذات الصلة ومهندسي شركة الاتصالات الفلسطينية وشركة كهرباء القدس وعدد من المنظمات الغير حكومية العاملة في المحافظة.

وافتتح الاجتماع الوزير عبد الفتاح حمايل محافظ بيت لحم بكلمة شدد فيها على اهمية المشروع وتكاتف الجهود لانجاح هذا المشروع الحيوي.

وقام نائل تحسين بالقاء كلمة اسهب فيها بشرح واقع خدمة المياه والصرف الصحي في المحافظة والصعوبات والتحديات التي تواجهها سلطة المياه الفلسطينية في تنفيذ هذه المشاريع بسبب العراقيل من جانب الاحتلال.

وقام الائتلاف الاستشاري ممثلاً بالمهندس خالد ادريسي مدير المشروع من شركة BRLi الفرنسية و م. خالد ناصر الدين القائم باعمال المدير التنفيذي للمجموعة الاستشارية للتنمية والاعمار CDG بشرح طبيعة المشروع ومكوناته و آثاره اثناء عملية التنفيذ.

وأكد المجتمعون على ضرورة التنسيق بين الاستشاري و البلديات و المجالس القروية و المنظمات الغير حكومية في وضع خطة عمل مشركة لمشاريع البنية التحتية التي سوف تنفذ قريباً تفادياً لعدم تعارضها مع هذا المشروع سواء على الصعيد التقني او الزمني وتجنب حدوث حفريات عديدة في ذات المنطقة.

وقد اكد مدير المشروع م. نائل تحسين من سلطة المياه على الأهتمام الشديد للدكتور شداد العتيلي لتحسين الوضع المائي في منطقة امتياز سلطة مياه بيت لحم.

وأكد على أن تكون هذة الورشة هي عبارة عن حركة ديناميكية متواصلة ما بين الاطراف والجهات العاملة في منطقة المشروع من اجل انجاز المشروع على اكمل وجه.

وأكد المجتمعون على أهمية تعاون المواطنين وفهمهم لأهمية تنفيذ المشروع الذي يضمن استمرار توزيع مياه الشرب وفقا للمعايير الدولية ويرجى منهم التحلي بالصبر والتضامن لإنجاح هذا المشروع المخصص لتحسين ظروف المواطنين في منطقة بيت لحم.

ويهدف المشروع الى ضمان استمرار توزيع مياه الشرب وفق المعايير الدولية، وتخفيض نسبة الفاقد في الشبكة الى حوالي 20% بدل 40% حاليا، وتحقيق مرونة أعلى في عملية توزيع الماء، وتحقيق استقرار ضغط الماء في الشبكة، وتحسين نوعية الماء.

يباشر في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع من شهر شباط 2013 ولمدة عامين حيث ان مكونات المشروع هو بناء خزانين جديدين لتوزيع الماء في الأول في بيت جالا بسعة 2000 م مكعب، والثاني في بيت ساحور بسعة 2500 متر مكعب ويشمل ايضا المشروع اعادة تأهيل 3 محطات ضخ في الدهيشة والدوحة والمطلة واضافة 12 كلم خطوط ناقلة واستبدال 39 كلم من الأنابيب في مناطق مختلفة من بيت لحم / بيت جالا / بيت ساحور / الدوحة / الخضر / ارطاس / الولجة / والمخيمات.

|190458|الاحتياطات والتدابير للحد من الاضطرابات أثناء التنفيذ
الحد من حالات انقطاع امدادات المياه أثناء التنفيذ من خلال ايجاد خطط بديلة لامدادات المياة والحد من فترات انقطاع الماء حيث ان طريقة العمل في المناطق المأهولة ستكون من خلال تنبيه المواطنين في مناطق العمل من خلال الاعلانات والإذاعة ووضع خطة لإدارة حركة المرور للشاحنات والمركبات والحافلات والعمل على الحد من انبعاث الغبار والضجيج وكذلك إنشاء أرصفة وممرات للمشاة لضمان سلامتهم، وبناءً عليه سيتم العمل بأقصى سرعة في تنفيذ الأعمال بناء على الجدول الزمني وخطة العمل بما يضمن تنفيذ أعمال المشروع بأعلى كفاءة وأقصى سرعة.