الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعاون النقل مع الاردن على ورق واوروبا تعمل خطة لطرق فلسطين

نشر بتاريخ: 05/10/2012 ( آخر تحديث: 06/10/2012 الساعة: 18:09 )
بيت لحم - خاص معا - قال وزير النقل الدكتور علي زيدان ان التعاون في مجال النقل والمشاريع الاقليمية الخاصة مع الاردن لا سيما الربط السككي العربي والارومتوسطي واليورو ميد هي اتفاقيات على الورق من دون حل سياسي واقامة دولة فلسطينية.

واضاف زيدان لوكالة "معا": اتفقنا على احياء خط الحجاز الذي يربط فلسطين من شرق غزة الى جنين فحيفا الى اربد لكن ذلك مشروط بالحل السياسي , لان العرب لن يوافقوا على مده الى اسرائيل من دون حل الدولتين".

اما مشروع الربط الطرقي" اليورو ميد " وهي ربط الدول شرق المتوسط مروروا بتركيا وبلغاريا الى سوريا فالاردن وفلسطين ايضا ذلك مرهون بحل سياسي ...ويضيف وزير النقل ": بالنسبة لمطار فلسطين في منطقة النبي موسى باريحا فهو الاخر بحاجة الى موافقة اسرائيلية" .

لكن وزير النقل كشف ان هناك مشروع وافق على تمويله بنك التنمية الاوروبي بـ 2 مليون يورو وهو عمل خطة شاملة للطرق في فلسطين لربط كل المدن بما فيها غزة والضفة لعمل طرق افضل او بقاء نفس الطرق لكن هذا المقترح نظريا موافق عليه وسيتم البدء فيه لكن عمليا قد يواجه معارضة اسرائيلية لانه لا يوجد حل سياسي".

كما تم الاتفاق مع الجانب الاردني على اقامة منطقة تجارية بين الاردن وفلسطين بعيدا عن الجسر للمسافرين لاستخدامه كمعبر تجاري وهو حسب الاتفاق اعادة تاهيل جسر الامير محمد.

وعن المنطقة الحرة الذي اعلن عنها مجلس الوزراء بين اسرائيل والسلطة قال وزير النقل "ان الاحد المقبل ستجتمع اللجنة بالدكتور فياض لبحث مكان اقامة هذه المنطقة ".

وعن اضراب السائقين , قال زيدان انه وعلى مدار اسبوعين تعقد اجتماعات ايجابية بحثنا من خلالها مطالب السائقين حول سعر السولار والضريبة المضافة وارقام البيرمت وسيتم التوصل الى حلول قريبا.

لكن الوزير استبعد ان يتم تخفيض سعر السولار لان اسعاره مرتفعة في الاسواق العالمية كما ان الوزارة لن تمنح خطوط جديدة الا اذا اقتضت الحاجة لذلك .

ومن الامور التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الاردني تفعيل البروتوكول الموقع بتاريخ 21/6/1995 في مجال النقل البري للاشخاص والبضائع والذي ينظم كافة النقل البري للاشخاص والبضائع بين الاردن والسلطة من خلال عقد اجتماع ثلاثي -اردني فلسطيني اسرائيلي- وبحث تطبيق موضوع dood to door بين الجانبية الاردني والفلسطيني .

كما رحبت اللجنة بالاستفادة من الخبرات الاردنية في مجال الهندسة والانظمة المرورية لانشاء وتفعيل المجلس الاعلى الفلسطيني للسلامة بالتعاون مع المعهد الاردني المروري, والاستفادة من الخبرات الاردنية في مجال الرصد الجوي والمناخي وبحث توقيع مذكرة تفاهم لحوسبة معلومات الارصاد الجوية فضلا عن التعاون والتدريب في مجال التعليم والتدريب البحري .