الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: محاضرة حول القطف السليم لثمار الزيتون

نشر بتاريخ: 11/10/2012 ( آخر تحديث: 11/10/2012 الساعة: 16:59 )
جنين - معا - نفذ فسم التنميه الريفيه في مديرية زراعة محافظة جنين وبالتعاون مع مركز نسوي اليامون محاضره( حول الممارسات السليمه في القطف لثمار الزيتون وأثرها في الحصول على زيت زيتون عالي الجوده ).

وتحدثت رئيسة قسم التنميه الريفيه المهندسة الزراعية منال عباس عن أهمية قطاع الزيتون في فلسطين ومدى إسهامه في دخل المزارع الفلسطيني.

وشددت على أهمية تنظيم موعد قطاف الزيتون وعدم الفوضى في ذلك والإلتزام بالموعد المحدد من قبل وزارة الزراعة 12 / 10 / 2010 كذلك تحدثت عن التوجهات العالمية الحديثة في زيادة إستهلاك زيت الزيتون لفوائده الطبية العديدة وتفوق زيت الزيتون الفلسطيني على زيوت الدول الأخرى وأن الطلب عليه في إزدياد عام بعد عام.

كما أكدت على أن عملية القطف اليدوي تعتبر من أفضل الطرق لأنها تعطي نوعيه جيده من الثمار وتكون الخدوش والجروح أقل ما يمكن وبالتالي جوده جيده لزيت الزيتون.

هذا وتطرقت إلى العادات السيئه المستخدمه في عملية القطف من قبل العديد المزارعين مثل إستخدام المزارعين العصا للإسراع في قطف الزيتون حيث تعتبر هذه الطريقه من أسوأ الطرق و ذلك لما تحدثه من أضرار على جودة زيت الزيتون من خلال الجروح التي تحدثها للثمار وفقدان للمركبات الطياره وإرتفاع الحموضه, بالإضافه لتكسير الأفرع الحديثه مما يقلل من الإنتاج للموسم القادم.

ومن الجدير بالذكر أنه شاركت في المحاضره التي عقدت في مقر مركز نسوي اليامون 26 سيدة من سيدات الجمعية.