الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر تعقد لقاء لمناقشة كيفية تطوير المؤسسات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 14:43 )
غزة- معا- نظمت جامعة الأزهر لقاء مباشرا عبر خدمة الاتصال المرئي "الفيديو كونفرنس" مع فريق CINDA التابع للبنك الدولي لمناقشة إمكانية تأسيس دليل التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي الذي يدفع باتجاه تطوير المؤسسات بفلسطين.

وضم اللقاء كلاً من عبد الكريم نجم النائب الأكاديمي لرئيس الجامعة، نهاية التلباني عميد التطوير والتعاون الدولي، جهاد حمد مساعد رئيس الجامعة لشئون العلاقات العامة والإعلام، سهيل المدبك عميد كلية الطب، محمد عودة منسق وحدة الجودة والنوعية بالشؤون الأكاديمية بالجامعة، ومن فريق CINDA التابع للبنك الدولي حضر كل من السيد جوزي رفائيل تورو الخبير في التخطيط الاستراتيجي، عمر مادي عضو في الفريق المحلي CINDA، ود. ريتشرد لويس الخبير في الجودة والتوعية وإدارة المؤسسات.

وقدم د. حمد خلال اللقاء نبذة مختصرة حول تأسيس الجامعة وما تحويه من كليات، مشيرا إلى الهيئة التدريسية والإدارية العاملة بها، وأعداد الطلبة المسجلين وما يعانيه الأكاديمي والطالب الفلسطيني جراء الوضع العام في فلسطين، معرجا على الدور الأكاديمي والبحثي للجامعة ومستقبل التطوير الاستراتيجي لها، وما لهذا اللقاء من أهمية كونه يمهد لفتح أفاق للتعاون بين الجامعة والبنك الدولي.

بدورها تحدثت د. تلباني بالتفصيل عن نشأة وأهداف عمادة التطوير والتعاون الدولي، وأهم الخطوات التي أنجزتها العمادة وما تقوم به من أنشطة حتى الآن، موضحة أنه تم حتى الآن وضع الخطوط العريضة للخطة الاستراتيجية الخاصة بالعمادة وفي القريب العاجل سيتم استكمالها.

وعن تجربتها في إجراء التقييم الذاتي قالت د. التلباني " من واقع تجربتي كرئيسة قسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، تعاونت مع وحدة الجودة والنوعية بالجامعة لإجراء التقييم الذاتي لأقسام كلية الاقتصاد، وبالفعل تم إجراء التقييم الداخلي والخارجي لقسم الإدارة، وسيتم قريبا التعاون مع الشؤون الأكاديمية لاستكمال التقييم الخارجي.

وفي مداخلة له أشار د.عوده إلى ما تقوم به وحدة الجودة من خطط استراتيجية، وما تم إنجازه منها حتى اللحظة، موضحا الأمور الايجابية والسلبية التي واجهت الوحدة من أجل تفادي القصور و التطوير المستقبلي.

وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفان الأسئلة والاستفسارات التي تمحورت حول مستقبل عملية التقييم الذاتي ووحدة الجودة والتوعية بجامعة الأزهر.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم عقد لقاء آخر بعد أسبوعين بجامعة الأزهر وجامعات فلسطينية أخرى للخروج بالشكل النهائي و المحدد لتأسيس دليل التقييم الذاتي والتطوير للمؤسسات التعليمية، ليكون دليلاً شاملاً تلتزم به الجامعات كمعيار ثابت لإجراء التخطيط الاستراتيجي السليم للبرامج المستقبلية والحالية بما يتوافق مع حاجة السوق والمجتمع المحلي الفلسطيني.