الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال في رام الله تحتفل بمرور عشر سنوات على تأسيسها

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 14:51 )
رام الله- معا- احتفلت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة" بمرور عشر سنوات على تأسيسها، وذلك في مقرّها برام الله اليوم الأربعاء.

وتوجّه مجلس إدارة "أصالة" بالثّناء والتقدير لإدارة الجمعية وموظّفيها، على الجهود المبذولة منذ أن تأسست الجمعية عام 1997، والتي جعلتها من المؤسّسات الرّائدة في مجال تنمية مجتمع النساء الفلسطيني. كما توجّهت الجمعية برسائل التحيّة إلى كل المموّلين والشركاء والمستفيدات من مشاريعها.

وقد أعلن مجلس إدارة أصالة أن الجمعيّة قدّمت منذ أن باشرت عملها في عام 1997 وحتى نهاية 2006 قرابة 9 ملايين دولار أمريكي توزّعت على نحو 1500 مقترضة ومشروعا اقتصاديا صغيرا.

وقالت نسرين حنبلي رئيسة مجلس إدارة جمعية أصالة " إننا نحتفل اليوم بنجاحاتنا التي حققناها طيلة عشر سنوات في خدمة المجتمع الفلسطيني الذي ننتمي له، والذي وجدت أصالة لخدمته، وإننا فخورون اليوم بهذا الإنجاز الذي تحقق على مدار عملنا في مساندة النساء الفلسطينيات وتمكينهن وتشجيعهن على الاضطلاع بدورهم الاجتماعي، وتنمية قدراتهن الإدارية والاقتصادية لمساندة أسرهن ومجتمعهن بنجاح".

وأضافت الحنبلي "إننا وإذ ننشر تقريرنا السنوي عن 2006، فإننا سعيدون بالنتائج الإيجابية التي حققتها الجمعية على مدار الأعوام التي شملت مراحل صعبة، من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، وتوقف صرف الرواتب، وقطع المعونات، وهذا يدلنا على أن المنهج الذي تتبعه الجمعية كان سليما ويؤمّن اعتمادنا على أنفسنا واستقلاليتنا برغم أي من الظروف الحاصلة".

من ناحيتها قالت ريم العبّوشي المديرة التنفيذية للجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "إن استمراريّة العمل وتوسّعه على هذا الشكل، تثبت لنا أصالة الفكرة التي انطلقت بها الجمعية، والتي ستستمر وتتوسّع على نحو أكبر، بفضل الجهود المبذولة يوما بيوم من طواقم الجمعية" وأضافت العبّوشي "إننا نهدي هذا الإنجاز لكل شركائنا وداعمينا وأخواتنا المقترضات،الذي كان أكثر ما يسرّنا رؤية الابتسامات على وجوههن كلما كنّ ينجحن وينطلقن في الاتجاه الصحيح".

وأكدت العبّوشي على أن الظروف الصعبة التي نحياها جميعا في فلسطين "لن تثني الجمعية عن مواصلة العمل على تحقيق الأهداف الطموحة التي وجدت أصالة من أجلها" وقالت " إننا الآن بصدد تحقيق الأهداف التي وضعناها في إستراتيجية عملنا للمستقبل وهي التوسّع الجغرافي والوصول إلى مناطق لم تصل لها خدمات الجمعية من قبل، وتجنيد الأموال للقروض وتحقيق الاستمرارية للجمعية، وتطوير العمليات بما فيها قياس مدى رضا المقترضات على نحو مستمر، وتعزيز الإجراءات الإدارية وتدريب العاملين والالتزام بالشفافية وفعالية المرجعية الحاكمة".

وتعمل أصالة على الإعداد لنشاط كبير سيعقد في التاسع عشر من الشّهر الحالي، وذلك لإطلاع كافة المؤسّسات والعاملين في القطاع التنموي في فلسطين والمانحين، على النموذج الذي اتبّعته الجمعية والذي جعلها أكثر كفاءة واعتمادا على الذات، وعلى انجازاتها خلال السنوات العشر من عملها .

حيث حقّقت أصالة اعتمادا على ذاتها بنسبة وصلت حاليا إلى 70%، و أصبحت أصالة تعتمد على المنح لدعم المصاريف بنسبة 30% فقط.

ومن الجدير ذكره، بأن المجموع الكامل للقروض التي قدّمتها أصالة منذ أن باشرت عملها قد تجاوزت ثمانية ملايين دولار( 8.666.516 $) توزعت على نحو 10,500 مقترضة ومشروعا اقتصاديا.

وقامت أصالة مؤخرا بتوسيع قاعدة المانحين والشركاء عالميا، والتي تتكامل برامجهم وتتنوّع ما بين تكفّلها بدعم محفظة القروض الصغيرة ومتناهية الصغر، وما بين دعم جزء من المصاريف الإدارية والبرامجية.