الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كل شئ على الهواء مباشرة - عباس يلتقي هنية ويقبل استقالة حكومته ويعلنها " تسيير اعمال " ويكلفه بتشكيل اخرى

نشر بتاريخ: 15/02/2007 ( آخر تحديث: 15/02/2007 الساعة: 16:50 )
غزة- معا- لم يبق مجال للقيل والقال ، ولا مساحة لمصدر مجهول او لم يذكر اسمه ، فقد التقى الرئيس برئيس الوزراء اسماعيل هنية وقبل استقالته كلفه بتشكيل حكومة جديدة على خلفية اتفاق مكة وعلى الهواء مباشرة.

ووسط جو مفعم بالفرح والتفاؤل والممازحة بين الرجلين على الهواء مباشرة وعبر شاشة تلفزيون فلسطين, جرى مساء اليوم الخميس, في غزة تسليم واستلام كتابي استقالة الحكومة والتكليف بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء هنية.

وتلا رئيس الوزراء اسماعيل هنية كتاب استقالة حكومته العاشرة امام الرئيس محمود عباس في غزة, وبحضور عدد من المسؤولين من حركتي فتح وحماس على رأسهم القيادي البارز في حركة فتح محمد دحلان, وعزام الاحمد, والدكتور زياد ابو عمرو المرشح لوزارة الخارجية, وعن حركة حماس خليل ابو ليلة وغازي حمد ونزار ريان.

وقدم هنية استقالة حكومته, وقال:" استنادا الى اتفاق مكة اتقدم باستقالتي حتى يتسنى الشروع بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية العتيدية".

ومن جهته, قبل ابو مازن استقالة الحكومة, وكلفه بتشكيل حكومة الوحدة المقبلة خلال الفترة التي نص عليها القانون الاساسي, وهي ثلاثة اسابيع يضاف اليها اسبوعان لتعرض على الرئيس, ومن ثم على المجلس التشريعي للمصادقة عليها".

ودعا الرئيس خلال كتاب التكليف الحكومة المقبلة الى الالتزام بالمصالح العليا للشعب الفلسطيني, وقرارات المجالس الوطنية واحترام الاتفاقات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية.

ولم يفصح الزعيمان عن تفاصيل أخرى تتعلق بتشكيل الحكومة وتوزيع المناصب.

وافاد مراسلنا في غزة, ان سيارات من حرس الرئاسة بدات بنقل اطباق من الحلوى الى مقر الرئاسة لتقديمها للقادة بمناسبة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

ومن جهتها ابدت اسرائيل تحفظها على اتفاق مكة, وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

واشترط رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال لقائه اليوم برئيس الوزراء التركي, رجب طيب اردوغان, تبني الحكومة الفلسطينية شروط اللجنة الرباعية قبل الحديث عن اي تقدم سياسي او حوار معها.