الأربعاء: 25/11/2020
خبر عاجل
الاعلام الاسرائيلي: طيران الاحتلال يقصف دمشق

لجنة الانتخابات المركزية تعقد عدداً من الندوات في الدوائر الانتخابية

نشر بتاريخ: 08/08/2005 ( آخر تحديث: 08/08/2005 الساعة: 10:46 )
رام الله - معاً - عقدت لجنة الانتخابات المركزية في كل من دوائر الخليل ونابلس ورام الله وجنين العديد من الندوات التثقيفية حول قانون الانتخابات المعدل.
ودار الحديث في الندوات حول التعديلات التي أدخلت على قانون الانتخابات العامة، كزيادة عدد مقاعد المجلس التشريعي إلى 132 مقعداً، واعتماد النظام الانتخابي المختلط الذي يجمع بين نظام التمثيل النسبي (القوائم)، ونظام الأغلبية النسبية (الدوائر)، وإقرار حد أدنى لتمثيل المرأة في القوائم الانتخابية، وغيرها من التعديلات.
كما تم توضيح آلية الاقتراع وفق النظام الانتخابي المختلط، حيث سيقترع الناخب من خلال ورقتي اقتراع تخصص الأولى للمرشحين عن الدائرة الانتخابية، في حين تخصص الثانية للقوائم الانتخابية المترشحة على مستوى الوطن، بالإضافة إلى شرح تفصيلي عن النسبة التي خصصها القانون لتمثيل المرأة في القوائم الانتخابية، والكيفية التي ستوزع فيها مقاعد المجلس على القوائم الانتخابية حسب طريقة "سانت لوغي" التي أقرها القانون.

وتم تسليط الضوء على قواعد السلوك الخاصة بالمراقبين ووكلاء الهيئات الحزبية والمرشحين، وضوابط وأحكام الدعاية الانتخابية من حيث المدة القانونية ومضمونها، وحدود الصرف عليها ومصادر تمويلها، والجرائم الانتخابية والعقوبات القانونية المترتبة على مرتكبيها.

كما تمت الإشارة إلى استمرار التسجيل في مكاتب الدوائر الانتخابية الست عشرة، وكذلك في مراكز التسجيل التي افتتحتها اللجنة مؤخراً في مكاتب الأحوال المدنية والجوازات التابعة لوزارة الداخلية.