الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء يجمع محافظ طولكرم والمجالس المحلية

نشر بتاريخ: 04/12/2012 ( آخر تحديث: 04/12/2012 الساعة: 14:37 )
طولكرم - معا - نظمت محافظة طولكرم لقاء تعارفيا للمجالس المحلية المنتخبة مؤخرا بحضور مدير الحكم المحلي خالد اشتية .

واكد مسير أعمال شؤون المحافظة على الدور الهام للمجالس البلدية في مجال البنية التحتية وتقديم الخدمات للمواطنين داعيا اللى ترسيخ مفهوم الديمقراطية والشراكة في عمل المجالس المحلية ومؤكدا على اهمية الالتفاف حول القيادة الفلسطينية في جهودها لتحقيق اهداف شعبنافي التحرير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

واعتبر ان حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الامم المتحدة يتطلب تكثيف النضال من اجل استكمال مهمة التحرير واقامة الدولة وايضا تحقيق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام. واشار الى اهمية دور المؤسسات سواء كانت وطنية او رسمية في عملية اقامة الدولة باعتبارها مؤسسات للدولة المنشودة وهذا ينطبق على الدور الموكول للمجالس المحلية سواء من ناحية سياسية او من ناحية خدماتية لكافة المواطنين.

وتحدث مدير الحكم المحلي م. خالد اشتية في هذا اللقاء عن دور المجالس المحلية وضرورة عقد دورة لتأهيل العاملين في هذه المجالس في عدة مجالات لرفع كفاءة الاداء لديهم لتمكينهم من القيام بدورهم في المجالات الخدماتية والتطويرية وتناول موضوع تطبيق قانون الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 4 للعام 1999 وبناء على رؤية واهداف لجنة المؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة في محافظة طولكرم المنبثقة عن مشروع تدعيم الشباب ذوي الاعاقة والمطالبة بحقوقهم في الضفة الغربية ومشروع الدمج والتمكين الاقتصادي والذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية فقد تم ابرام مذكرة تعاون مع المجالس البلدية في محافظة طولكرم وتحت اشراف وزارة الحكم المحلي لتطبيق بنود القانون المذكور ويتضمن عدة بنود.

وتطرق في حديثه الى عدد من القضايا خصوصا المشروع الذي يشرف عليه الوفد الايطالي من مدينة ميلانو والذي يشمل تزويد البلديات بالنظم المتعلقة بالمعلومات الجغرافية والخرائط وربط عناصر المعلومات والبيانات بما تمثله من عناصر جغرافية حيث بدأ هذا المشروع مع بلدية طولكرم.

بعد ذلك تحدث العديد من رؤساء البلديات عن العديد من المواضيع خصوصا ضرورة توفير الدعم لتنفيذ المشاريع الانمائية في البلديات.

وتوجه الجميع الى اللقاء المقرر مع الاتحاد الفلسطيني العام للاشخاص ذوي العلاقة / فرع طولكرم وذلك في قاعة القدس بالمحافظة للتوقيع على مذكرة التعاون بين البلديات والاتحاد العام للمعاقين لتطبيق بنود قانون الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 4 لعام 1994 والذي ينص على ملائمة الاماكن العامة لذوي الاعاقة وكذلك الارصفة وازالة أي معيقات عنها وتأهيل موظف خدمات الجمهور داخل البلدية للتعامل مع الاعاقات السمعية وايجاد مواقف لذوي الاعاقة في الاماكن العامة ومنحهم الاعفاء من رسوم الترخيص للابنية السكنية وتشغيل المعاقين بما لايقل عن 5% من عدد الموظفين.

وتحدث مسير أعمال شؤون المحافظة عن أهمية رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة وتاهيلهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع معتبرا أن التوقيع على مذكرة التعاون بين البلديات واتحاد المعاقين يصب في الاتجاه الصحيح لحصول الاشخاص ذوي الاعاقة على حقوقهم موجها الشكر لكل المؤسسات التي تقدم الدعم والرعاية لهذه الشريحة الخاصة .

ثم ألقى خالد اشتية مدير الحكم المحلي بطولكرم كلمة اشار فيها بدور الشؤون الاجتماعية في رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة مؤكدا على الشراكة بين الحكم المحلي والاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة من أجل تطبيق قانون رقم 4 لعام 1999 لتتناسب مع احتياجات هذه الشريحة, وأشار انه تم الايعاز لدوائر الترخيص بضرورة مراعاة احتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة عندما يتم منح تراخيص البناء للمرافق العامة وسيتم لاحقا العمل على تنفيذ كل البنود المطلوبة .

وتحدث رئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد ان توقيع هذه المذكرة ياتي متزامنا مع احياء اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة مشيرا أن بلدية طولكرم بادرت منذ مدة طويلة برعاية العديد من الجمعيات التي ترعى ذوي الاعاقة مثل جمعية الصم والبكم وجمعية المكفوفين والعمل مع المؤسسات الأجنبية لاقامة مقرين لهما.

ووجه الشكر لمؤسسة التعاون على تقديم منحة لاقامة هذين المقرين بالتعاون مع المؤسسة الفرنسية، كما أن البلدية التزمت مسبقا بالعديد من البنود الواردة في قانون رقم 4 الخاص بالمعاقين.

وتحدث مدير اتحاد المعاقين في طولكرم مجدي زياتنة على ضرورة رعاية هذه الشريحة في المجتمع وتطبيق القانون الخاص بهم, مؤكدا على أهمية التوقيع على مذكرة التعاون بين الاتحاد العام للمعاقين والحكم المحلي والمجالس المحلية موجها الشكر لكل من ساهم في انجاز توقيع هذه المذكرة.

وفي نهاية الاجتماع تم التوقيع على مذكرة التعاون.