الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع ينتقد شرطة بيت لحم بسبب منعها الزيارة لعدد من المعتقلين والشرطة تقول الزيارة تشوش على عمليات التحقيق

نشر بتاريخ: 27/02/2007 ( آخر تحديث: 27/02/2007 الساعة: 18:37 )
بيت لحم-معا- انتقد النائب عن حركة فتح عيسى قراقع، اليوم الثلاثاء مدير وإدارة شرطة بيت لحم، ودائرة المباحث الجنائية بسبب عدم سماحهم لأهالي المعتقلين (مالك أبو سالم وشقيقه مهند، وخضر عودة، واحمد عويس) من سكان مخيم عايدة بزيارتهم منذ حوالي الشهر، والذين اعتقلوا للاشتباه بتورطهم في تفجير جرة غاز قرب مسكن مدير الشرطة عيسى حجو على خلفية جنائية.

واوضح قراقع في بيان وصلت "معا" نسخة منه "انه على الرغم من وجود قرار من قاضي المحكمة ومن النيابة العامة يسمح لأهالي المعتقلين بزيارتهم وإخراجهم من العزل إلا أن إدارة الشرطة ترفض ذلك باستمرار".

واضاف قراقع: ان أهالي الأسرى توجهوا إلى محافظ بيت لحم صلاح التعمري أكثر من مرة وأرسلوا رسائل إلى الرئيس أبو مازن والنائب العام ومدير عام الشرطة والى أعضاء المجلس التشريعي والى المؤسسات حقوق الإنسان ولكن دون جدوى.

وتساءل قراقع:" لم نعد نعرف إذا كان مركز توقيف الشرطة هو ملك شخصي لأفراد أم هو خاضع للحكومة ولقوانينها وإجراءاتها"، موضحاً أن عدم السماح للأهالي زيارة أبنائهم المعتقلين الذين حولوا إلى المحكمة وجدد اعتقالهم أكثر من مرة مخالف لكل القوانين الفلسطينية ولمبادئ حقوق الإنسان.

وأشار قراقع الى أن هناك شكاوى عديدة وصلت بخصوص هذه القضية، ما يحتاج إلى تدخل قانوني وإجراء تحقيق جديد فيها ومن ضمن هذه الشكاوى خضوع المعتقلين إلى الابتزاز والضغط والمساومة والتلفيق وعدم تقديم العلاج الطبي لهم وعدم إجراء فحوصات طبية لهم- على حد وصفه.

وقال:"لقد تهجم أحد ضباط المباحث بشكل سافر وغير لائق على والد أحد المعتقلين وفي داخل مركز المباحث الجنائية لأنه طلب السماح له بزيارة ابنه"، مضيفا :" إن هذه التصرفات تنتهك أبسط القوانين الإنسانية وتترك تفاعلات اجتماعية وعدم الثقة بجهاز الشرطة والقائمين عليه".

من جهتها افادت مصادر شرطية فضلت عدم الكشف عن اسمها ان قرار منع الزيارة سببه عدم استكمال اجراءات التحقيق وليس اسباب اخرى.

واضافت المصادر انه وخلال اليومين القادمين سيتم السماح لذوي المعتقلين بزيارتهم مؤكدا ان عدم السماح بالزيارة كان سببه تخوف الشرطة من تاثير الزائرين على عمليات التحقيق.