الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: يجب مساءلة اسرائيل وعلى الدول العربية تحويل الاموال

نشر بتاريخ: 21/12/2012 ( آخر تحديث: 21/12/2012 الساعة: 16:21 )
أريحا - معا - دعا الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي المجتمع الدولي إلى مساءلة ومحاسبة الحكومة الإسرائيلية والكف عن التعامل معها كحكومة فوق القانون.

جاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع مبعوث السكرتير العام للامم المتحدة السير روبرت سيري والقنصل البريطاني العام السير فنسنت فين كل على حده.

وأكد عريقات أن الرئيس محمود عباس يبذل قصارى جهده من أجل خلق فرصة للسلام من خلال إزالة العقبات التي تعترض مسيرة التوصل إلى حل شامل على أساس مبدأ الدولتين على حدود 1967.

وفي نفس الوقت تقوم الحكومة الإسرائيلية من خلال تكثيف النشاطات الاستيطانية وحجز أموال الشعب الفلسطيني، واستمرار حصار قطاع غزة وفرض الإملاءات في القدس الشرقية إلى إغلاق كافة الأبواب، وإيصال جميع الأطراف إلى نهاية الطريق.

وشدد عريقات أن القيادة الفلسطينية تدرس حالياً كافة خياراتها، لان تنفيذ مشاريع استيطانية في (E1)، وجيفعات حاموتس او راموت شالوم، سوف يؤدي إلى مساءلة ومحاسبة إسرائيل دولياً.

وعلى صعيد الأزمة المالية الخانقة التي تواجهها السلطة الفلسطينية، دعا عريقات الدول العربية إلى الوفاء بالالتزام وتوفير شبكة أمان مالية بقيمة 100 مليون دولار شهرياً، حيث اتخذ وزراء الخارجية العرب قراراً بتنفيذ شبكة الأمان خلال أسبوعين وذلك عندما انعقدت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في الدوحة يوم 9/12 الجاري.