الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يدلين: دون طرح خطة حل الدولتين اسرائيل تفقد العالم

نشر بتاريخ: 25/12/2012 ( آخر تحديث: 26/12/2012 الساعة: 09:08 )
بيت لحم - معا - حذر رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية السابق عاموس يدلين رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو من فقدان العالم اذا لم تبادر اسرائيل وتضع على الطاولة خطتها لحل الدولتين.

جاءت تصريحات يدلين اليوم الثلاثاء في مؤتمر "الاقتصاد" المقام في مدينة تل أبيب وفقا لما نشر موقع "يديعوت احرونوت"، مشيرا ان الجانب الفلسطيني يعتمد على استراتيجية واضحة والمتمثلة بعدم التوصل الى اتفاقية للسلام، والجانب الاسرائيلي يساعد الطرف الفلسطيني على تنفيذ هذه الاستراتيجية، لذلك جاء الوقت الذي تقدم فيه اسرائيل خطتها لحل الدولتين وتضع ذلك على الطاولة.

وأضاف صحيح ان الجانب الفلسطيني سوف يرفض خطة اسرائيل كعادته، ولكن بمجرد ان تطرح اسرائيل مبادرتها العملية فأنها سوف تكسب العالم، والذي سوف نخسره تماما حال استمرت هذه السياسة التي تتبعها الحكومة الاسرائيلية.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي يجري نقاش داخل حزب الليكود وكذلك في القائمة الموحدة "الليكود- بيتنا" على خطاب نتنياهو في جامعة "بار ايلان" في مدينة تل أبيب عام 2009 ، والتي أكد فيها على قبول اسرائيل وحكومته على حل الدولتين، حيث يطالب العديد من اعضاء الليكود والقائمة المشتركة باسقاط هذا الخطاب، وكذلك في ظل تأكيد بعض الوزراء خاصة الوزير جدعون ساعر "ليكود" على توسيع الاستيطان والقضاء على حل الدولتين.

وشدد يدلين على ضرورة ان يأخذ نتنياهو المبادرة والعمل على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة المنزوعة السلاح، بدلا من اتباع سياسة تفيد الجانب الفلسطيني على تحقيق استراتيجيته بعدم التوصل الى سلام والاستمرار في المفاوضات من أجل المفاوضات.