الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية مع المكاتب الهندسية بالخليل

نشر بتاريخ: 07/02/2013 ( آخر تحديث: 07/02/2013 الساعة: 10:00 )
الخليل- معا- ضمن استراتيجية نقابة المهندسين في رفع كفاءة العمل الهندسي والعاملين في الحقل تم عقد اجتماع في مقر نقابة المهندسين - فرع الخليل بين هيئة المكاتب والشركات الهندسية والمكاتب الهندسية في محافظة الخليل.

ورحب المهندس اياد باكير رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية وأعضاء الهيئة بالحضور من اصحاب المكاتب والمهندسين العاملين فيها وتم مناقشة عدة مواضيع كان من اهمها: ضرورة تطبيق الإشراف الإلزامي وأذونات الصب والجرف والإشغال حيث تم الحديث عن وجود تنسيق بين نقابة المهندسين والبلديات والهيئات المحلية في المحافظة من أجل تطبيق نظام الأبينة الفلسطيني والإشراف الألزامي وتوقيع بروتوكلات الإشراف الإلزامي اسوة بباقي المحافظات علماً أنه سيتم توقيع بروتوكول الإشراف الإلزامي مع بلديات المحافظة .

والجدير بالذكر بانه تم تطبيق هذا النظام في معظم بلديات المحافظات الشمالية وانعكس ذلك ايجابا على ضبط عملية تشييد المباني ضمن الشروط التي يحددها القانون الفلسطيني في البناء وخاصة في نواحي الالتزام بالارتداد والارتفاعات وموائمة المباني للمخطط الهيكلي ولمتطلبات الدفاع المدني والسلامة العامة ولعب ذلك دورا في الحد من التعديات على الشوارع والمجاورين كذلك في الحد من الابنية غير المرخصة.

وتم التطرق لضرورة الشروع ببرنامج يتعلق بالترويج الإعلامي لدور وأهمية العمل الهندسي والمهندس وذلك من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعه من أجل تعريف المجتمع المحلي بأهمية العمل الهندسي ودور المهندس في التصميم والإشراف على أي منشأه والذي سيساهم في الحفاظ على جودة هذه المنشأه وتلاشي الوقوع في الأخطاء بالاضافة لذلك سيساهم في الحد من ظاهرة السماسرة.

وتم مناقشة آلية الكشف على المكاتب الهندسية من قبل هيئة المكاتب وضرورة استمرار عملية الكشف ومتابعة تفرغ المهندسين في المكاتب الهندسية وذلك من أجل ضبط العمل الهندسي وتنظيم المهنة ورفع كفاءة المنتج.

وتطرق المجتموعون لضرورة استكمال مركز تدقيق للمخططات في محافظتي الخليل وبيت لحم لتسهيل سرعة تدقيق المخططات.

واوصى المجتمعون بضرورة تنظيم دورة تدريبية للعاملين في المكاتب الهندسية لرفع كفاءاتهم وتدريبهم على المستجدات في العمل الهندسي والتكنولوجيا الحديثة في المباني.

والجدير بالذكر بان دورة تدريبية متخصصة تم الشروع في تنفيذها في فرع الخليل تتعلق بتدريب المهندسين على تطبيق كود الابنية المقاومة لفعل الزلازل في المشاريع المنوي تنفيذها في الوطن.

وشكر المهندس باكير الحضور على مشاركتهم وحرصهم على تطوير العمل الهندسي في دولة فلسطين وتم الاتفاق على مواصلة تنظيم مثل هذه اللقاءات.