الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الأسرى والمعتقلين سفيان أبو زايدة : يجب الربط بين الانسحاب واطلاق سراح المعتقلين

نشر بتاريخ: 11/08/2005 ( آخر تحديث: 11/08/2005 الساعة: 12:27 )
بيت لحم - معا - دعا وزير شؤون الأسرى والمحررين سفيان أبو زايدة الى ضرورة الربط بين الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة واطلاق سراح الأسرى المعتقلين لا سيما من قطاع غزة وفق القوانين الدولية عند الانسحاب.
وجاءت دعوة الوزير خلال لقاء مفتوح جرى بينه وبين الأسرى والأسيرات المحررين وعائلاتهم في قاعة الاتحاد النسائي في بيت لحم مساء أمس الأربعاء.
وأكد الوزير أبو زايدة أن أعداد المعتقلين في ارتفاع متزايد, وأن لا وجود لمفاوضات جدية حول الافراج عن أسرى بسبب تعنت الحكومة الاسرائيلية في التعامل مع ملف المعتقلين, مشيراً الى استمرار الأوضاع الصعبة داخل المعتقلات كالعزل الانفرادي والاهمال الطبي والحرمان من زيارات الأهل.
وجدد الوزير تأكيده على ضرورة مشاركة جميع الأسرى في الانتخابات التشريعية القادمة, وأن السلطة تعمل على ذلك من خلال مراسلة الجهات الاسرائيلية.
وتطرق الوزير أبو زايدة إلى الأوضاع المعيشية والاقتصادية للأسرى قائلاً أن رابع وزارة من حيث حجم الموازنة هي وزارة الأسرى...وأن 4 مليون دولار تصرف شهرياً على المعتقلين في السجون وعلى المحررين من رواتب وكنتينة وتعليم ومحامين، بالاضافة الى رواتب شهرية وبدل أقساط تصرف بانتظام شهرياً لكافة الأسرى وعائلاتهم دون استثناء وتمييز.
وأشار أن وزارة المالية قررت صرف 150 ألف شيكل لمساعدة الأسرى في سجن النقب بعد الحريق الذي اندلع فيه وإتلاف حاجياتهم الشخصية.