الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما: لن أطرح خطة سلام جديدة خلال زيارتي اسرائيل وفلسطين

نشر بتاريخ: 08/03/2013 ( آخر تحديث: 08/03/2013 الساعة: 13:38 )
بيت لحم - معا - ‏أوضح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لن يطرح خطة سلام جديدة خلال زيارته لاسرائيل هذا الشهر، لكنه أكد أن كلا الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يتحملان المسؤولية عن قضية استئناف المفاوضات السلمية بينهما.

وأضاف اوباما أنه سيطرح على الاسرائيليين موقفه القاضي بأن حل النزاع مع الفلسطينيين هو السبيل لضمان أمن إسرائيل، وجدد أوباما تأكيده أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل راسخة وغير قابلة للانفصام.

وكان قد استقبل الرئيس الامريكي باراك أوباما زعماء المنظمات اليهودية الامريكية الرئيسية في البيت الأبيض ليلة الخميس مع سعيه لتمهيد سبيل أول زيارة يقوم بها لاسرائيل كرئيس في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال مسؤول في الادارة الامريكية ان الاجتماع كان فرصة بالنسبة لأوباما للنظر في موضوعات مباحثاته خلال الزيارة بما في ذلك المواجهة النووية الايرانية والحرب الاهلية السورية والقضايا الاسرائيلية الفلسطينية وللتأكيد على دعمه الثابت لاسرائيل.

وقال المسؤول لرويترز "الرئيس اشار الى ان الزيارة ليست مكرسة لحل قضية سياسية معينة ولكنها فرصة الى حد ما للتشاور مع الحكومة الاسرائيلية بشأن مجموعة واسعة من القضايا من بينها ايران وسوريا والوضع في المنطقة وعملية السلام.

وأكد ايضا ان الزيارة فرصة بالنسبة له للتحدث بشكل مباشر الى الاسرائيليين.