الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورات مهنية للأشخاص الصم والمهمشين في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 10/03/2013 ( آخر تحديث: 10/03/2013 الساعة: 12:26 )
غزة-معا- نفذت جمعية أطفالنا للصم سلسلة دورات في التأهيل المهني في مجالات التطريز والأعمال الخشبية وصناعة الفضيات وتصميم المنتجات والرسم على الفخار والسيراميك والتصوير ودورات في فن الطهي وصناعة المعجنات وذلك لعدد من النساء والرجال الصم والمهمشين في قطاع غزة .

وتعقد الدورات في مقر الجمعية بمدينة غزة ضمن أنشطة مشروع " در الدخل للصم وضعاف السمع في قطاع غزة" والذي ينفذ على مدار ( أغسطس 2012- ديسمبر 2014) بتمويل من الوزارة الفيديرالية للتعاون والانماء الاقتصادي BMZ، من خلال مؤسسة CBM الألمانية.

وأفاد القائمون على المشروع أنه يهدف الي تمكين مجتمع الصم والمهمشين في قطاع غزة من خلال تطوير قدراتهم و اكسابهم حرف مهنية تساعد على زيادة فرصهم في سوق العمل، خاصة وأن فرص العمل للمعاقين سمعيا قد تكاد تكون معدومة في قطاع غزة قياسا بأقرانهم الناطقين.

بلغتها الاشارية، أفادت عبير كريم، إحدى المتدربات الصم الملتحقات بدورة الخياطة، أن التدريب المهني يعتبر الفرصة الوحيدة لمن لم يحالفهم الحظ في تلقي التعليم الاكاديمي للاندماج في الحياة المهنية والحصول على فرصة عمل.

وسيتم خلال فترة المشروع، عقد عدد من ورشات الارشاد الوظيفي، ومحو الأمية وأساليب الصحة والتغذية السليمة للمستفيدين من المشروع، بالإضافة لدورات لغة اشارة تعقد لعائلات الافراد الصم المشاركين بالدورات.