الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة: تمكنّا من توفير الأدوية والعلاجات لمرضى الهيموفيليا

نشر بتاريخ: 18/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 10:44 )
رام الله- معا - اكد وزير الصحة د.هاني عابدين امس ان وزاراته تمكنت حديثا من توفير كافة الادوية والعلاجات اللازمة لمرضى نزف الدم في فلسطين " الهيموفيليا".

وقال عابدين خلال اجتماع تشاوري نظم في قاعة المختبرات المركزية في رام الله ، بمناسبة يوم الهيموفيليا العالمي بمشاركة د.هشام درويش نائب رئيس الهيئة الادارية لجمعية امراض نزف الدم في فلسطين الهيموفيليا والمحاضر في كلية الطب في جامعة القدس وكادر وزارة الصحة و علاء الدين الخطيب من شركة اوكتا فارما، العالمية المتخصصة، ان الظروف المالية والاقتصادية الصعبة حالت طوال الفترة الماضية التي عشناها جميعا دون توفر هذه العلاجات.

واشار ان توفير هذه الادوية سيتم وفق اليات ادارية ومالية جديدة ومناسبة.

وتابع قائلا : ان التكلفة العلاجية لحوالي 600 حالة من مرضى الهيموفيليا باهضة جدا ، مشددا على حرص وزارته على تطوير الرعاية الطبية المقدمة للمرضى ، عبر اتباع البروتوكولات الحديثة والتي تصدر عن الجمعيات الطبية العالمية المختصة.

واستدرك قائلا : ونحن نولي اهتماما كبيرا بتدريب الطواقم الطبية والتمريضية والمساندة من اجل الرقي بالرعاية والخدمات المقدمة للمرضى .
وكشف ان الوزارة تعمل الان على توثيق كافة المعلومات عن مرضى الهيموفيليا، واتمتتها ، لتشكل مصدر معلومات موثق ومحدث وقاعدة بيانات لانجاز ابحاث ودراسات مختصة.

واشاد عابدين خلال حديثه بدور جمعية مرضى نزف الدم في فلسطين ، لافتا لاهمية تعزيز التعاون والشراكة بين وزارة الصحة ومختلف الجمعيات الطبية والصحية الفلسطينية من اجل تطوير الخدمات الطبية وتوفيرها للمرضى وتحسين اوضاعهم بشكل عام.

وعن دور شركات الادوية والعلاقة معها شدد عابدين على ضرورة تعزيزهذه العلاقة للوقوف على وتامين كافة احتياجات المرضى ، وبناء نوع من الشراكة تضمن وجود اسعار مناسبة واقل مما هي في دول الجوار للادوية المقدمة لمرضى الهيموفيليا، خاصة في ظل الظروف المعقدة والصعبة التي يعيشها شعبنا تحت الاحتلال.

ومن جانبه شدد د.درويش على حيوية واهمية العلاقة مع وزارة الصحة ، والدور الرئيس الملقى عليها في تامين العلاجات والادوية اللازمة للمرضى من ابناء شعبنا وخاصة مرضى الهيموفيليا.

واشاد بالجهود والخطوات الكبيرة التي قطعتها وزارة الصحة بهذا الشان. ولفت لاهمية تعزيز وتفعيل دور المؤسسات الاهلية العاملة في القطاع الصحي لاسناد وتعزيز عمل الوزارة ، مبينا ان جمعية الهيموفيليا افتتحت مختبرا متخصصات في فحوصات الدم ، يستقبل الحالات بالتعاون والتنسيق مع الوزارة.

وبين ان جمعيته نظمت خلال الفترة الماضية ورشات عمل توعوية وتدريبية استهدفت كادر وزارة الصحة من مختلف انحاء الضفة الغربية .

ومن ناحيته قال الخطيب ان شركته بصدد تقديم دعم لبرامج صحية تنفذها وزارة الصحة ، ومنها برامج الرقابة الدوائية والسجل الوطني .
وبين انها تدعم حاليا مجموعة ورشات عمل توعوية تنفذها جمعية الهيموفيليا في فلسطين تستهدف المرضى وعائلاتهم وجهات اخرى في مختلف انحاء الضفة الغربية. وشدد على ان الدعم المقدم واجب وطني ومهني.