الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال مستمر بهدم المنازل والمنشآت والخيم في النقب

نشر بتاريخ: 18/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 20:48 )
بئر السبع - معا - تواصل سلطات الاحتلال هدم المنازل والخيم والمنشآت في النقب، بحجج واسعة، وبشكل مستمر، حيث هدمت الاسبوع الماضي قرية العراقيب بالنقب 48 مرة.

فقد بدأت قوات الاحتلال بهدم متجر يعود لأحد أبناء عائلة الجرجاوي في قرية وادي النعم المهددة بالتهجير والذي يعتبر مصدر رزق لايتام تم تشييده قبل عشر سنوات، وهدم منزل في طور البناء لعائلة أبو مطير جنوبي عرعرة النقب، بعد أن صدر ضده أمر هدم من محكمة إسرائيلية، وهدم خيمة بنيت لشاب مقبل على الزواج من عائلة الملاحي (أبو جويعد) شرقي عرعرة، بالإضافة إلى حظيرة أغنام.

وقال لباد أبو عفاش، رئيس اللجنة المحلية في قرية وادي النعم، في حديث لمراسل معا: "إن عملية الهدم لا تعبر إلا عن سخط وغضب موظفي الوزارات الاسرائيلية المختلفة في النقب، في ظل غياب الضمير الإنساني لدى المؤسسات التي تهدم البيوت ومصادر الرزق.. هذه عملية هدم غير مبررة وغير أخلاقية، فكيف يمكن أن يفسر لدولة تدعي أنها واحة الديمقراطية والمساواة أمام العالم أن تقوم بهدم البيوت ومصادر الرزق لأطفال أيتام".

واعتبر أبو عفاش جريمة الهدم هذه من ضمن المخططات الهادفة لاقتلاع قرية وادي النعم الصامدة بأهلها وتدفع ضريبة صمودها من هدم للبيوت ومصادر الرزق وحراثة الأرض، وتابع قائلا :" نحن ندرك تماما أن قرية وادي النعم مستهدفة من قبل الاحتلال والمؤسسات وموظفي دولة الاحتلال، ولكننا ندرك في الوقت ذاته أنّ صمود الأهل في قرية وادي النعم أقوى من مدمراتهم، فلم ولن يهدموا أو يكسروا إرادتنا كأصحاب حق مشروع في العيش الكريم على أرضنا".

|213662|هذا، وقد وقعت مشادات كلامية بين عضو الكنيست طلب أبو عرار (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، وبين مسؤول قوات الاحتلال في المكان ومفتش ما تسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل"، حين حاول منع الهدم، وعندما حاول النائب دخول البيت لمنع هدمه منعه رجال شرطة الاحتلال بأجسادهم الدخول للبيت، من خلال وقوفهم أمامه.

واعتبر النائب أبو عرار أن "عمليات الهدم وحملة إلصاق أوامر الهدم في الآونة الاخيرة، جاءت انتقاما من العرب لإحيائهم للنكبة الفلسطينية"، وأن "عمليات الهدم ما هي إلا إجرام بحق مواطنين عزل، حيث تعتبر إسرائيل نفسها أنها لم تكمل السيطرة على أراضي النقب العربية، وخير دليل مخطط "برافر- بيغن" والذي سيبحث مسودة قانونه المجلس الوزاري صباح يوم الأحد القادم، في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلية".

ودعا النائب أبو عرار لجنة التوجيه للانعقاد لبحث قضية نية المجلس الوزاري في البت في مسودة قانون مخطط "برافر-بيغن"، وبحث عدد من النقاط المهمة، ومنها الهدم، وإلصاق أوامر الهدم، ومسجد بئر السبع، وفعاليات يوم النكبة، كما دعا السكان للتجاوب مع الفعاليات التي تتخذ، والتجاوب مع "الحملة العالمية من أجل عرب النقب"، التي بادر إليها.

|213660|
|213663|