الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء زيارة الوفد العمالي البرتغالي للاتحاد العام لعمال فلسطين

نشر بتاريخ: 20/04/2013 ( آخر تحديث: 20/04/2013 الساعة: 12:07 )
رام الله -معا- انهى يوم أمس الوفد النقابي البرتغالي من اتحاد عمال البرتغال" C G T P" والمؤلف من الرفاق اوغاستو براس وآنا ايبريل زيارته التي استغرقت أربعة أيام لفلسطين زار خلالها الاتحاد العام لعمال فلسطين والتقى مع عدد من النقابيين في الاتحاد وقام بتنفيذ دورة نقابية لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وقد انتهت هذه الزيارة بالاتفاق على التعاون المشترك في العديد من القضايا النقابية التي تخدم عمال فلسطين ومن خلال الاتحاد العام لعمال فلسطين، واتفق على تنفيذ عدد من مشاريع التدريب في مجالات السلامة والصحة المهنية لعدد من النقابيين الفلسطينيين في فلسطين وفي البرتغال وعقد عدد من ورش العمل حول الحوار الاجتماعي وحل النزاعات الجماعية .

كما اتفق بين الاتحاد العام لعمال فلسطين والوفد البرتغالي على بحث إمكانية إنشاء معهد تدريب وطني في مجال السلامة والصحة المهنية للاتحاد العام لعمال فلسطين، كما اتفق على عقد العديد من الاتفاقات بين النقابات والفروع المماثلة بين الطرفين.

وكان الوفد البرتغالي قد نفذ العديد من النشاطات النقابية والزيارات الميدانية في محافظات الوطن حيث التقى مع عدد من النقابات الوطنية في الاتحاد العام واستمع إلى شرح مفصل حول الأوضاع النقابية واتفق على التعاون البيني المشترك بين هذه النقابات.

كما التقى عدد من الدوائر وخاصة دائرة المرأة والدائرة التنظيمية في الاتحاد والتقى يوم أمس في وزارة العمل مع عدد من المدراء العامين في الوزارة واستمع منهم إلى واقع العمال الفلسطينيين من وجهة نظر الحكومة والواقع الذي يعيشه سوق العمل الفلسطيني.

كما قدم وفد وزارة العمل العديد من المعلومات والإحصائيات الخاصة بالعمال وتصنيفاتهم ، حيث أعرب الوفد النقابي البرتغالي عن ارتياحه واعتزازه بهذه المعلومات التي ستكون مساعدة في تعزيز التعاون من اجل دعم ومساعدة عمال فلسطين .

كما التقى الوفد بالعديد من النقابين من مختلف محافظات الوطن وقام بجولات متعددة في كل من رام الله والقدس وبيت لحم ونابلس، وزار عدد من المصانع التي تشغل عدد كبير من العمال واطلع على آليات العمل في المصانع والعلاقة التي تربط أصحاب العمل بالاتحاد العام لعمال فلسطين من خلال النقابات والفروع .

كما شارك الوفد في فعاليات يوم الأسير الفلسطيني وألقى الرفيق اوغاستو كلمة لجنة التضامن البرتغالية مع الشعب الفلسطيني أعرب فيها عن اعتزازه بنضال الشعب الفلسطيني وتأييد شعب وعمال البرتغال الكامل له ونقل تحيات لجنة التضامن وعمال البرتغال للأسرى الفلسطينيين ، وأكد على أن الشعب الفلسطيني ليس وحده في المعركة بل يوجد معه كثير من لجان التضامن الدولية .

والتقى الوفد أيضا بعدد من أعضاء لجنة المقاطعة الوطنية لمقاطعة المنتوجات الإسرائيلية وقطع العلاقات مع إسرائيل واستمع إلى العديد من نشاطاتها على كل المستويات المحلية والعربية والدولية ، وأعرب محمد العرقاوي نائب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين عن ارتياحه لهذه الزيارة التي وصفت بالناجحة خاصة وانه تم الاتفاق على التعاون المشترك وتم اطلاع الوفد على مختلف التحديات والصعوبات التي يعيشها عمالنا في سوق العمل .

وأكد على أن هذه الزيارة هي من سلسلة لقاءات دولية ووطنية ستتم في المستقبل بين الطرفين ، وان التوافق الثنائي بين النقابات الفلسطينية والبرتغالية ما هو إلا تعزيز لدور الاتحاد العام لعمال فلسطين على الصعيدين الدولي والإقليمي ، حيث اتفق على توسيع دائرة العلاقات الدولية من خلال الاتحادات الصديقة في عدد من المحافل الدولية .

وكان اوغاستو ممثل اتحاد البرتغال قد أعرب عن اعتزازه بهذه الزيارة التي ساهمت في معرفة الكثير عن احتياجات العمال الفلسطينيين والاطلاع على مختلف أشكال المعاناة التي يعيشها العمال خاصة على الحواجز ونتيجة لوجود الجدار والحواجز العسكرية والتي قال بأننا عشنا هذه الظروف واطلعنا عليها عن قرب نتيجة للزيارات الميدانية التي قمنا بها مع الاتحاد العام لعمال فلسطين. .