الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

13 وزيرا أوروبيا يؤيدون وضع بيانات تعريفية على منتجات المستوطنات

نشر بتاريخ: 20/04/2013 ( آخر تحديث: 20/04/2013 الساعة: 18:13 )
بيت لحم - معا - ابدى عدد من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي استعدادهم لدعم مساعي وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون من اجل وضع بطاقة بيانات تعريفية على المنتجات القادمة من المستوطنات، كما جاء في رسالة حصلت عليها "فرانس برس" الجمعة.

وجاء في هذه الرسالة التي وجهها في 12 نيسان الى اشتون 13 وزير خارجية من بينهم البريطاني ويليام هيغ والفرنسي لوران فابيوس "نحيي بحرارة تصميمكم على وضع قواعد اوروبية بشأن وضع بطاقة بيانات تعريفية على منتجات المستوطنات".

واضافت الرسالة "انها خطوة مهمة لضمان التطبيق السليم والمنسق لتشريع الاتحاد الاوروبي بشان حماية المستهلكين وبطاقة التعريف (...) وهو ما يتفق مع السياسة التي يتبعها منذ وقت طويل الاتحاد الاوروبي حيال المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة".

واكد الموقعون "نحن على استعداد لمساعدتكم لتحقيق تقدم في هذه المهمة الكبيرة". والموقعون هم اضافة الى وزيري فرنسا وبريطانيا وزراء خارجية النمسا وبلجيكا والدنمارك واسبانيا وفنلندا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والبرتغال وجمهورية ايرلندا وسلوفينيا.

وفي 12 ايار 2012 ثم في العاشر من كانون الاول من العام نفسه اكدت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي علنا عزمها على تطبيق "التشريع الاوروبي والاتفاقات الثنائية المتعلقة بالسلع التي تنتجها المستوطنات" الاسرائيلية.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور هذه المبادرة "تمييزية" وقال ان "وضع بطاقة التعريف سيكون اجراء عادلا اذا كان عالميا ويشمل كل المناطق المختلف عليها".
"ا.ف.ب"