الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحباط عملية ضد السفارة الإسرائيلية في نيبال واعتقال إيراني

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 09:18 )
بيت لحم- معا - اعتقل طاقم الأمن التابع للسفارة الإسرائيلية في العاصمة النيبالية " توكماندو" مواطنا إيرانيا قام بإعمال تثير الشبه خارج مقر السفارة وفقا لتقرير صحفي نشرته اليوم " الاثنين صحيفة " The Himalayan Times" النيبالية التي أضافت بان الأمن الإسرائيلي سلم الإيراني للسلطات النيبالية لاستكمال التحقيق.

ومن ناجيتها قالت صحيفة " The Annapurna Post " النيبالية أن عملية اعتقال الإيراني "محسن كوربيان " جرت في 13 من ابريل الجاري بعد ان اشتبه امن السفارة بقيامه بمراقبة المبنى وجمع المعلومات وحمله خارطة سياحية لمنطقة " ليزيمبات" حيث تقع السفارة الإسرائيلية.

وادعى الإيراني المقيم في فندق " تامل" وفقا للتقرير الصحفي بانه يبحث عن مكان لتصليح حاسوبه المحمول ولا يخطط لعمل شيء فيما ادعت التقارير الصحفية ان الإيراني أخفى جواز سفره الإيراني الذي يحمل رقم " 95434382 " واستخدم مكانه جواز سفر إسرائيلي مزيف حمل رقم " 14517227 " وظهر فيه تحت اسم " الكسندر ".

وأضاف التقرير الصحفي أن الإيراني أقام في بانكوك منذ عام 2004 حيث تزوج منذ خمس سنوات وانه حصل على جواز سفره الإسرائيلي المزيف في ماليزيا ووصل العاصمة النيبالية مع أفراد أسرته يوم الجمعة الماضي.

وقال خلال التحقيق معه بانه وصل نيبال بعد خسارة مشروعه المتمثل بمحل لبيع الالبسة ويهدف من زيارته الى نيبال الى مواصلة طريقه نحو اوروبا ليطلب فيها حق اللجوء .

واتضح للشرطة استخدام المعتقل لجواز سفره الإيراني عند دخوله الأراضي الماليزية في 31/3 وحصل على جواز سفر اسرائيلي مزيف في العاصمة الماليزية وتوقف في سيريلانكا قبل ان ينته به المطاف في نيبال .

وتعتقد الشرطة النيبالية بان الإيراني المعتقل خطط لتنفيذ عملية تستهدف شخصا ما داخل السفارة الإسرائيلية أو السفارة نفسها أو ضد تجمع إسرائيليين وفقا لادعاء التقرير الصحفي.