الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعاون الاسلامي تدعو لإنشاء جسم تنسيقي للقوافل القادمة إلى غزة

نشر بتاريخ: 27/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 11:39 )
غزة- معا- ذكرت منظمة التعاون الاسلامي أن أكثر من مائة وفد إنساني زار قطاع غزة خلال عام 2012 من جنسيات ودول مختلفة بخلاف الوفود السياسية والحقوقية، جاء ذلك عبر تقريرها الشهري الخاص بالأوضاع الانسانية في القطاع عن شهر مارس 2013.

وقال التقرير أن زيارات الوفود تنوعت ما بين توفير المساعدات العينية والمساعدات الإنسانية الطبية، بالإضافة إلى تقديم يد العون في القطاعات الإنسانية المختلفة خاصة الجانب الطبي منها.

وذكر التقرير بأن قافلة أميال من الابتسامات زارت القطاع - بصورة شبه شهرية - محملة بالمساعدات العينية والإنسانية، حيث ضمّت العديد من المتضامنين من جنسيات غربية وعربية مختلفة

وذكر التقرير أن شهري نوفمبر وديسمبر من عام 2012 شهدا زيارات عدد كبير من الوفود الطبية المتخصصة وذلك خلال وبعد فترة العدوان الذي وقع على قطاع غزة في منتصف نوفمبر وامتد إلى 8 أيام.

وقال التقرير أن أغلب الوفود الزائرة ركزت على الجهود الإغاثية المؤقتة التي لا تدعم ركائز التنمية الحقيقة في القطاع.

ودعت منظمة التعاون الإسلامي إلى تنسيق جهود القوافل القادمة لغزة عبر انشاء جسم تنسيقي من المؤسسات المسيرة للقوافل تنسق مع جهات الاختصاص بقطاع غزة فيما يتعلق بالمساعدات ونوعيتها، داعية في الوقت نفسه إلى انشاء بنك معلومات يعبر عن احتياجات أهالي قطاع غزة.

من جانب آخر ذكر التقرير أن هدوءً نسبياً عمّ قطاع غزة خلال شهر مارس، فلم تسجّل إلا بعض التعديات من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق المواطنين في القطاع.

وعلى صعيد المعابر ذكر التقرير بأن السلطات الإسرائيلية المحتلة قامت بإغلاق معبر كرم أبو سالم لمدة 17 يوم خلال شهر مارس بحجج وذرائع مختلفة منها الإغلاق بمناسبة الأعياد اليهودية، حيث عمل المعبر بما نسبته 40% من طاقته المعتادة، وما نسبته 10% من حاجة أهالي قطاع غزة بالنظر لنسبة إغلاقه المتكرر والطاقة الإنتاجية القليلة في المعبر والذي يعمل وحده من أصل 5 معابر تجارية مغلقة بشكل كامل.