السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا توفد مبعوثا الى فلسطين واسرائيل.. وتدعو لاجتماع اللجنة الرباعية

نشر بتاريخ: 07/04/2007 ( آخر تحديث: 07/04/2007 الساعة: 07:42 )
بيت لحم -مع أعلنت موسكو رسميا عن إيفاد إيغور إيفانوف، سكرتير مجلس الأمن الدولي، الى منطقة الشرق الأوسط في جولة يزور خلالها كلا من اسرائيل والأراضي الفلسطينية، اعتبارا من التاسع من ابريل (نيسان) الجاري.

وكان ألكسندر سلطانوف، نائب وزير الخارجية الروسية المسؤول عن ملف الشرق الأوسط قد كشف عن دعوة موسكو لاجتماع ممثلي الرباعية الدولية بمشاركة الرباعية العربية: المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والإمارات العربية، والجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال سلطانوف في مؤتمر صحافي عقده أمس ان مثل هذا اللقاء سيكون مفيدا في حال التركيز على القضايا الرئيسية للتسوية وآفاق التحول الى اتفاقيات محددة على كل المسارات وعدم الاقتصار على المسار الفلسطيني ـ الإسرائيلي وحده.

وأكد المسؤول الروسي أن المبادرة الروسية حول عقد مؤتمر دولي لبحث مشاكل الشرق الأوسط بمشاركة كل بلدان المنطقة وممثلي المجتمع الدولي، تظل تكتسب المزيد من المؤيدين.

وأشار الى ان المهمة الرئيسية لهذا المؤتمر يجب ان تنحصر في تأمين التحرك نحو السلام الشامل بانسحاب اسرائيل من كل الأراضي العربية المحتلة والعيش في سلام مع جيرانها مع ضمان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، استنادا الى القواعد القانونية الدولية، ومنها ما طرحه مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 بما في ذلك مبدأ «الأرض مقابل السلام».

وتوقف سلطانوف عند نتائج قمة الرياض، مؤكدا على أهمية المبادرة ـ العربية التي طرحها خادم الحرمين الشريفين في قمة بيروت عام 2002، ومشيرا الى أهمية رد إسرائيل وتأكيد استعدادها للحوار مع البلدان العربية في إطار جماعي. وطالب سلطانوف برفع الحصار الاقتصادي المفروض على الفلسطينيين في أسرع وقت ممكن.