الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الصليب الاحمر زار مقر الجبهة الديمقراطية خلال استقبال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر

نشر بتاريخ: 15/08/2005 ( آخر تحديث: 15/08/2005 الساعة: 22:14 )
جنين - معا- زار وفد من اللجنة الدولية للصليب الاحمر مقر الجبهة الديمقراطية في مخيم مار الياس ضم رئيس البعثة في لبنان السيد دانيال كافولي ورئيس البعثة في صور السيد رياض دبوق. وكان في استقبالهم مسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان وعضو مكتبها السياسي الرفيق علي فيصل وعضو اللجنة المركزية الرفيق محمد خليل وعدد من قيادة الجبهة في لبنان، حيث بحث الطرفان آخر الاوضاع المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتطورات السياسية في فلسطين.

وقد قدم الوفد الفلسطيني شرحا عن اوضاع الفلسطينيين في لبنان خاصة على المستوى الانساني الذي يزداد صعوبة بفعل سياسة الدولة اللبنانية تجاه الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم الانسانية والاجتماعية ومواصلة وكالة الغوث لسياسة تخفيض خدماتها التي لم تعد تفي بالحد الادني من المطلوب. ودعا الوفد الدولة اللبنانية الى إعادة النظر بالوضع الفلسطيني في لبنان، باعتباره وجوداً شعبياً وإنسانياً له احتياجاته الحياتية الكاملة. الأمر الذي يتطلب الغاء جميع الإجراءات التي تحرم اللاجئ الفلسطيني من حقوقه الإنسانية والاجتماعية وفي مقدتها حق العمل والتملك، واعادة الاعتبار للمكانة التمثيلية لمنظمة التحرير الفلسطينية بفتح مكتبها في بيروت.

كما قدم الوفد الفلسطيني شرحا عن الحوارات الداخلية بين الفصائل الفلسطينية في لبنان بهدف الاتفاق على تشكيل مرجعية فلسطينية موحدة في اطار منظمة التحرير الفلسطينية الائتلافية، بهدف صياغة علاقات جديدة وسليمة بين الدولة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية تقوم على احترام المصالح العليا للشعبين الشقيقين، بالاضافة الى ضرورة توحيد نضال اللاجئين وتوحيد الخطاب السياسي الفلسطيني من كافة القضايا السياسية والاجتماعية والامنية، والتنسيق مع السلطات اللبنانية، وتكون معبرة عن موقف ومصالح شعبنا في لبنان وتدير اوضاع اللاجئين وتعزيز تمسكهم بحق بالعودة وفق القرار 194 ورفضم لجميع مشاريع التوطين والتشتيت.

كما عرض الوفد الفلسطيني للأوضاع الصعبة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بشكل عام و المعتقلون الفلسطينيون والعرب في السجون الاسرائيلية بشكل خاص مناشدا المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالوقوف إلى جانب المعتقلين والأسرى في السجون الاسرائيلية ومطالبهم العادلة بوقف الممارسات غير الإنسانية بحقهم من تعرية وتعذيب وسياسات العقاب الجماعي ومنعهم من حق تلقي العلاج وإجراء العمليات الطبية.

وأكد وفد الجبهة الضرورة الماسة لتشكيل هيئة وطنية تشرف على الانسحاب و الإخلاء الإسرائيلي من قطاع غزة وتجابه تحدياته بصف فلسطيني موحد وخطة فلسطينية موحده. فالوحدة الوطنية ضمانة لجعل الانسحاب الإسرائيلي انجازا وطنيا فلسطينيا و منطلقا لاستنهاض حركة جماهيرية عارمة, تجعله بداية النهاية للاحتلال و الاستيطان, وسبيلا لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس وعلى جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 وصون وحماية حق العودة للاجئين وفق القرار 194.