الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء: نؤكد على ضرورة إنجاح عملية الانسحاب باعتبارها خطوة أولى نحو تحرير الأرض الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/08/2005 ( آخر تحديث: 16/08/2005 الساعة: 02:22 )
غزة -- معا- رحب رئيس الوزراء أحمد قريع "أبو علاء" ببدء عملية الانسحاب الإسرائيلي من جزء من أرض فلسطين مشدداً على "وجوب إنجاح هذه العملية التي تعتبر بمثابة الخطوة الأولى على طريق تحرير الأرض الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على كامل الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 جاء ذلك خلال ترأسه لجلسة الحكومة السابعة والعشرين والتي عقدت في مقر رئاسة الوزراء بغزة.

وأشار رئيس الوزراء "إلى الشهداء وفي مقدمتهم الشهيد ياسر عرفات الذي نثق أن روحه الطاهرة سترتاح في لحدها وهي تسمع أنباء جلاء الاحتلال عن جزء عزيز من أرضنا".

انتشار قوات الأمن الوطني في محيط المستوطنات:

كما أثنى أبو علاء على الجهود الكبيرة التي تقوم بها قوات الأمن الوطني قيادةً وأفراداً، والتي بدأت بالانتشار في محيط المستوطنات التي تم إخلاؤها مؤكدا أن الهدف من عملية الانتشار هو تأمين سلامة المواطنين الفلسطينيين والحفاظ على ممتلكات السلطة الوطنية الفلسطينية.

وناشد رئيس مجلس الوزراء كافة القوى والفصائل الفلسطينية بضرورة الالتزام بأن يتم الانسحاب بشكل هادئ وسليم مشددا على ضرورة عدم إعطاء ذريعة للاحتلال لإفساد عملية الانسحاب وفرحة الشعب مما قد يلحق الضرر والأذى بالمواطنين الفلسطينيين.

محاولات المتطرفين الدخول لباحات المسجد الأقصى المبارك:

من جانب آخر، أعرب رئيس الوزراء عن استنكاره الشديد لمحاولات جماعات إسرائيلية متطرفة الدخول لباحات المسجد الأقصى المبارك الأحد 14/8/2005، وما تعرض له جموع المصلين من اعتداءات على أيدي أفراد الجيش الإسرائيلي ومنعهم من أداء الصلاة داخل الحرم، محذراً أن هذه المحاولات الخطيرة . كما وجه نداءً للعالمين العربي والإسلامي لأخذ دورهم المسئول في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك ووقف المحاولات الإسرائيلية الهادفة إلى تهويده.

إدانة عملية الخطف الأخيرة في غزة:

كما أدان رئيس الوزراء عملية خطف الصحفي الفرنسي من أصل جزائري محمد الواتي (فرانك بيرو) الذي يعمل في شبكة التلفزيون الفرنسية معتبراً ذلك تشويهاً لصورة الشعب الفلسطيني ونضاله وهو في ذات الوقت محاولة إجرامية لإفساد عملية رحيل قوات الاحتلال الإسرائيلي عن أرضنا، موضحاً بأن أي اعتداء على الضيوف الأجانب هو اعتداء على القانون، ولن نسمح بأي مساس بهم بأي شكل من الأشكال. وأكد على ضرورة معاقبة الخاطفين وعدم الاستجابة لمطالبهم وضرورة فرض القانون وسيادة الأمن والنظام.

تقرير اللجنة المكلفة بانتخابات بطريركية الروم الأرثوذكس:

أكد مجلس الوزراء على التفاهم والتنسيق الكبيرين اللذين تم التوصل إليهما مع الحكومة الأردنية خلال اللقاء الذي جمع وزيري السياحة الفلسطيني ووزير الداخلية الأردني حيث تم الاتفاق على إنشاء لجنة متابعة فلسطينية - أردنية مشتركة تكون في حالة انعقاد دائم وحتى انتهاء انتخابات البطريركية.

وأكد مجلس الوزراء على توجهات هذه اللجنة بعدم تأجيل الانتخابات وعدم شطب أي من أسماء المرشحين، على أن يقوم البطريرك المنتخب بوضع تعهد باسمه وباسم المجمع المقدس يتضمن تأكيد التزامه بما يخص استرجاع الأراضي وتطبيق القانون 27 لعام 1958، وجدولة تطبيقه والعمل على توحيد الطائفة الأرثوذكسية في فلسطين.

ترخيص الجامعات الأهلية والخاصة في فلسطين:

طالب قريع وزير التعليم العالي بتقديم تقرير عن الطلبات المقدمة لإقامة جامعات خاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة وأن يقدم تقريراً حول كل طلب على حده وطبيعة النواقص المطلوب استكمالها لتحظى طلباتهم بالترخيص وفق الشروط المقررة.

وطالب وزارة الداخلية برفع الحظر المفروض على جامعة فلسطين الدولية والتأكيد على الجامعة بعدم استقبال طلبات جديدة إلى حين البت في طلب الترخيص وفق الشرط الموضوع وعلى أن يتم ذلك ( استكمال الشروط ) قبل نهاية الشهر الحالي.

قـرارات مجلـس الـوزراء:

شركة كهرباء الخليل:

قرر مجلس الوزراء بعد الاستماع بتوصيات اللجنة الوزارية الخاصة المشكلة حول هذا الموضوع
. 1- التأكيد على إجراء انتخابات الخليل في أسرع وقت ممكن استمرارا للعملية الديمقراطية.

2- التأكيد على دور البلدية وتعزيز دورها بما يضمن استمرارها في تقديم خدماتها حسب الأصول

3- دعوة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لاعتماد مبدأ الحوار للوصول لتحقيق المصلحة العامة للمدينة.

4 - قرار المجلس البلدي بحل الشركة لم يستند إلى أي أساس قانوني حسب الأصول.

5- استمرار عمل اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقيق وإنهاء كافة المواضيع العالقة وتقديم توصياتها لمجلس الوزراء.

تخفيض رسوم تراخيص القطاعات السياحية بنسبة 50%:

6- الموافقة على تخفيض تراخيص السياحة بنسبة ( 50% ) عن العام (2004) لمرة واحدة فقط.

الآلية المقترحة للتعامل مع المركبات في منطقة المواصي بعد الانسحاب:

- الموافقة على الآلية المقترحة للتعامل مع المركبات في منطقة المواصي بعد الانسحاب الإسرائيلي من تلك المنطقة و تكليف وزير النقل والمواصلات الإعلان عن هذه الآلية خلال أيام.

مستحقات الهيئات المحلية من رسوم النقل على الطرق:

- قرر مجلس الوزراء توزيع المرحلة الثانية لمستحقات الهيئات المحلية من رسوم التنقل على الطرق للعام (2004 ) والبالغة ( 24.800) مليون شيكل على الهيئات المحلية ولجان خدمات المخيمات.

فتح باب المنافسة في مجال الاتصالات:

- قرر مجلس الوزراء فتح باب المنافسة في مجال الاتصالات واتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه من خلال البدء في الإعداد لإدخال مشغل إضافي للهاتف النقال، واتخاذ الإجراءات العملية التي تكفل ضمان وتحقيق منافسة صحيحة وسليمة، وتشكل لجنة من ( وزارة المالية، الإسكان والأشغال العامة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ) لمتابعة تنفيذ هذه القرارات.

مجلس الوزراء يوافق على صرف تعويضات في قطاع الزراعة:

- الموافقة على تعويض المزارعين في كل من محافظة طولكرم بـ (582.000) شيكل، و محافظة قلقيلية بـ (628.000) شيكل، ومحافظة جنين بـ (580.000) شيكل، وذلك عن الأضرار الزراعية التي أصابت هذه المحافظات خلال الشتاء الماضي.

- قرر مجلس الوزراء تقديم مساعدة للشاحنات المتضررة والتي كانت تستخدم لنقل البضائع الزراعية إلى الأردن، بواقع ( 7000 ) شيكل للشاحنة على أن يتم تنفيذه من خلال وزارة الزراعة.

- تشكيل لجنة مكونة من ( وزارة الإسكان والأشغال العامة، وزارة الزراعة، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسلطة المياه ) لدراسة وضع واحتياجات مناطق الأغوار على أن تقدم توصياتها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة.

إزالة المكرهة الصحية في وادي الساجور :

- تخصيص مبلغ ( 50.000 ) دينار للمساهمة في إزالة المكرهة الصحية في وادي الساجور في منطقة نابلس.

استكمال صرف المبالغ المتبقية لتوريد أجهزة متنقلة لا سلكية للأمن الوطني:

- الموافقة على استكمال صرف المبالغ المتبقية لتوريد أجهزة متنقلة لا سلكية للأمن الوطني مشتراه من فرنسا في العام ( 2003 ) والتنسيق بين كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة الداخلية، ووزارة المالية والحكومة الفرنسية لتنفيذ ذلك.

مجلس الوزراء يصادق على توفير احتياجات تطوير مستشفى الشهيد د. سليمان في جنين :

الموافقة على توفير احتياجات تطوير مستشفى الشهيد د. سليمان في جنين بمبلغ ( 2 ) مليون دولار وذلك لإقامة طابقين جديدين للمستشفى، كما وصادق مجلس الوزراء على استحداث اعتمادات لـ (70 ) كادر بشري للمستشفى عند اتمام المرحلة التطويرية.

مشروع قانون معدل لقانون السلطة القضائية:

- قرر مجلس الوزراء إحالة ملاحظاته على مشروع قانون معدل لقانون السلطة القضائية رقم ( 1 ) لسنـة ( 2002 ) المقدم من المجلس التشريعي على أن يتم دراسته وإبداء الملاحظات عليه قبل انتهاء المدة الممنوحة للمجلس من قبل المجلس التشريعي.

اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية - الشق الإداري:

- المصادقة على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ( الشق الإداري ) وإحالته للجهات المعنية للتنفيذ.

موازنة عام ( 2006 ):

- الموافقة على تمديد المدة الزمنية الممنوحة للوزارات لتقديم بـلاغ الموازنة الخاص بهـا إلـى (10 ) أيام إضافية على أن يتم استكمال إعداد الموازنة العامة لإحالتها إلى المجلس التشريعي قبل شهر أكتوبر القادم.

مركز خدمات المغازي:

- الموافقة على صرف ( 14.000 ) دولار لنادي خدمات المغازي لإقامة عدد من المرافق.

مجلس الوزراء يبحث موضوع تهريب النفايات الإسرائيلية إلى منطقة طولكرم :

- تم تكليف وزير الشؤون المدنية محمد دحلان ببحث موضوع تهريب النفايات الإسرائيلية إلى منطقة طولكرم مع الجانب الإسرائيلي.

- وكذلك تكليف د. ناصر القدوة وزير الشؤون الخارجية بتوجيه رسائل لأطراف دولية بشأن تهريب النفايات الإسرائيلية إلى منطقة طولكرم وذلك للضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي.

قرارات أحيلت للتشريعي للمصادقة عليها :

- قرار بإحالة قانون الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية والاتحادات الصناعية التخصصية للمجلس التشريعي.

- قرار بإحالة قانون تشجيع الاستثمار للمجلس التشريعي.

- قرار بإحالة قانون المواصفات والمقاييس للمجلس التشريعي.

مصادقات مجلس الوزراء:

- المصادقة على الاتفاقية الموقعة مع جمهورية الصين الشعبية بعد إجراء تعديلات عليها.

- المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.