الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في بيت لحم ينظم ورشة عمل التوعية الانتخابية

نشر بتاريخ: 16/08/2005 ( آخر تحديث: 16/08/2005 الساعة: 11:31 )
بيت لحم -معا طالب المشاركون في ورشة العمل التي عقدتها مؤسسة الملتقى المدني بالتعاون مع مركز انصار الولجة في محافظة بيت لحم يوم امس بضرورة زيادة الوعي الانتخابي لدى المواطنين وخاصة بعد تعديل قانون انتخابات الهيئات المحلية وقانون الانتخابات العامة والتي نحن بصدد عقدها في المرحلة الثالثة في شهر ايلول وفي شهر كانون الثاني على مستوى الانتخابات التشريعية، وتاتي هذه الورشة بتمويل من مشروع تمكين.

وقد شارك في الورشة فئات متنوعة يمثلون ادارات المؤسسات المحلية والنسوية واعضاء من المجلس القروي واللجان الزراعية واعضاء اللجنة الانتخابية في الولجة وحزبيين وشخصيات اعتبارية واعضاء من اللجنة الاهلية للرقابة على الانتخابات.

وتهدف الورشة الى توعية المواطنين حول اهمية الانتخابات والاسس التي تقوم عليها وشروط نزاهتها بالاضافة الى ابراز اهم المواد المعدلة في القانون والتي تتجسد في النظام الانتخابي المختلط وتوزيع النواب ال 132 على الدوائر والقوائم وتوزيع الكوتا النسائية والطائفية ونسبة الحسم التي تبلغ 2% بالاضافة الى الحديث عن جرائم الانتخابات والرقابة عليها.

كما تهدف الورشة الاطلاع على شروط الترشح لمنصب التشريعي والرئيس وطريقة اعداد القوائم والاجراءات التي يجب ان تتبع والية الانتخاب والتعامل مع صناديق الاقتراع بالنسبة للدوائر والقوائم كما تهدف الاطلاع على شروط الانتخاب لهذه المناصب.

وقد اشار المشاركون الى اهمية الانتخابات وضرورة الاعداد الجيد لها وتوفير الثقافة الانتخابية الملائمة للمواطن في ظل انتخابات نزيهة بعيدة عن العشائرية والاختيار السليم للمرشحين ضمن اسس سليمة، وان توفر للمواطن حرية الاختيار والمشاركة وابداء الرأي وهذه تعتبر من اهم الحقوق التي يجب ان تتوفر له.

وطالب المشاركون على ان تكون الانتخابات نزيهة بعيدة عن العشائرية والفئوية وان تتوفر هناك محاكم مستقلة تتابع قضايا الانتخابات، اما الكوتا النسائية فطالب المشاركون ان تكون مؤقتة لفترة معينة لانها تعزز التمييز بين المراة والرجل، كما طالب المشاركون الى ضرورة الرقابة على الانتخابات من قبل الهيئات الرقابية المختلفة.

واشار المشاركون الى اهمية النظام النسبي في تعزيز دور الاحزاب ولكن قد لا يفيد على مستوى التجمعات الضغيرة بالنسبة للانتخابات المحلية.

وفي نهاية الورشة تم توزيع كتيبات خاصة بالتعديلات الهامة على قانون الانتخابات العامة موضحة الاشكال والرسومات المناسبة.