الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تستأنف عملياتها الميدانية في قطاع غزة بعد تعليقها منذ اطلاق النار على مكتبها

نشر بتاريخ: 16/08/2005 ( آخر تحديث: 16/08/2005 الساعة: 11:34 )
رام الله - معا - اعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن عودتها لممارسة عملياتها الميدانية في قطاع غزة بعد أن علقت عملها في أعقاب حادث إطلاق النار على مكتبها في خانيونس.

ويأتي قرار اللجنة استئناف عملها بصورة كاملة بعد أن أعطيت لها ضمانات أمنية لممارسة عملياتها الميدانية في قطاع غزة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية وجهات أخرى من ذوي العلاقة.

واكدت اللجنة الدولية في بيان وصلنا نسخة منه بإنها تقف جاهزة للاستجابة لأي أوضاع طارئة أوحالات تستدعي تدخلاً إنسانياً يمكن أن تحدث خلال عملية الإنسحاب الإسرائيلي.

هذا وستستمر اللجنة بمراقبة مجريات الأمور أثناء تنفيذ خطة الانسحاب، متخذة ضمان حصول الفلسطينيين على امكانية الوصول لاحتياجاتهم الأساسية والخدمات كأولوية لها.

واشارت انها أتمت اعداد خطة للطوارئ مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومؤسسات إنسانية أخرى والسلطات الفلسطينية والاسرائيلية.

وكجزء من استعداداتها، فإن اللجنة تقوم بمساندة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في تشغيل وحدة طبية متقدمة متنقلة في جنوب قطاع غزة والتي ستغطي الاحتياجات الطبية المحتملة في المناطق المتوقع أن تعزل بصورة مؤقتة. كما أن اللجنة تعمل مع جهاز الاسعاف والطوارئ التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن قرب، لتسهيل مرور سيارات الاسعاف التابعة لهم إذا ما دعت الحاجة لذلك.

كما قامت اللجنة في الوقت الحالي بتخزين كميات محدودة من الأطعمة ومواد إغاثية أخرى في مناطق مختلفة من قطاع غزة، كما زودت وزارة الصحة الفلسطينية بمواد طبية تكفي للتعامل مع 200 شخصاً مصاباً في المستشفى.

إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل في إسرائيل والأراضي المحتلة دونما انقطاع منذ العام 1967 استناداً إلى صلاحياتها حسب القانون الدولي الإنساني، وعلى وجه التحديد اتفاقية جنيف الرابعة.