الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء مرضى السكري تطلق برنامجها التأهيلي لمرضى محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 10/04/2007 ( آخر تحديث: 10/04/2007 الساعة: 11:29 )
بيت لحم- معا- باشرت جمعية أصدقاء مرضى السكري في بيت لحم تنفيذ البرنامج التأهيلي الخاص بمرضى السكري تحت شعار " معا نتغلب على السكري".

وجاء هذا البرنامج استجابة للحاجة الماسة في المجتمع الفلسطيني الذي يعاني من نقص حاد بالمعرفة والسلوكيات الواجب اتخاذها للتغلب على المرض.

ويهدف البرنامج إلى تعليم وتثقيف مرضى السكري كافة الأمور المتعلقة بالمرض للتعرف على مشاكله ومضاعفاته وسبل التعايش السليم معه؛ وكذلك طرق التغذية السليمة وطرق حساب الكربوهيدرات بما يتناسب وجرعات الدواء، مع توضيح لأهمية النشاط الرياضي وطرق الوقاية الواجب إتباعها لتجنب المضاعفات الجسدية والنفسية التي تصاحب هذه الحالة.

وقال عمر صبح رئيس الجمعية في بيان صحفي وصل "معا" نسخة عنه أن هذا البرنامج جاء بعد دراسة شاملة داخل وخارج الوطن، وأنه يتطلع إلى تلبية احتياجات المريض بشكل شمولي، خلاله مدة ستة شهور وبمعدل 12 يوم لكل مريض، حيث يتلقى المريض خلالها كافة الأمور المتعلقة بالمرض وكذلك الفحوصات ووجبات الطعام الخاصة".

وأوضح صبح أن أهداف البرنامج تلتقي مع تطلعات الجمعية في إيجاد واقع أفضل لمرضى السكري وخصوصا الأطفال، من خلال العمل قدر المستطاع لتوفير احتياجاتهم الأساسية من برامج تعليمية وتثقيفية خاصة بالمرض، لتمكينهم من العيش بطريقة صحيحة وسليمة بعيدا عن مضاعفات المرض التي قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة تؤثر على المريض وعائلته والمجتمع على حد سواء".

وقال صبح" أنه في حال استطعنا جعل مرضى السكري بمستوى ثقافة ودراية جيدة بالمرض الذي يحملونه، سينعكس ذلك إيجابيا على المجتمع ككل وعن وزارة الصحة الفلسطينية بشكل خاص للتخفيف من العبء الملقى على كاهلها في علاج مرضى السكري", متمنيا على جميع المرضى المشاركين، بذل كافة ما في وسعهم للاستفادة من هذا البرنامج لتمكينهم من مراقبة المرض بصورة ذاتية.

ودعا صبح المؤسسات الداعمة والمانحة وإلى أصحاب الضمائر الحية للوقوف إلى جانب الجمعية ومساعدتها لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الإنسانية والضرورية لمرضى السكري وخصوصاً الأطفال منهم, مناشدا وزارة الصحة الفلسطينية للعمل على توفير الأدوية الحديثة والمتطورة والتي من شأنها الحد من مضاعفات المرض وتمكين المرضى من الحفاظ على نسبة السكر في الدم بجانب التعليم والتثقيف السليم والصحيح للمرضى.

من الجدير ذكره أن هذا البرنامج مقدم من قبل الحكومة الدنماركية ويتم في مقر الجمعية في بيت لحم، كما تتلقى الجمعية دعما متواصلا أيضا من خلال شركة "Novo Nordisk" الدنمركية لأدوية السكري.

كما تقوم الجمعية بتوفير الأنسولين المطور "NovoMix" مجانا إلى جانب شرائح وأجهزة فحص السكر بالدم لأكثر من 97 مريضا من منتسبي الجمعية بفرعيها في بيت لحم ودورا الخليل، والذي يعد أحدث أنسولين مطور في الأسواق العالمية وأكثرها فعالية وسهولة للاستعمال, كما أوجد هذا الدواء فرقا إيجابيا واضحا في النتائج والعلاج بالمقارنة بينه وبين الأنسولين العادي.