الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع يؤكد على ضرورة اجراءات عملية لحل مشكلة الاسكان في مدينة القدس

نشر بتاريخ: 20/05/2013 ( آخر تحديث: 20/05/2013 الساعة: 18:36 )
القدس - معا - برعاية أحمد قريع رئيس دائرة شؤون القدس وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبالتعاون مع الادارة العامة للتعاون في وزارة العمل، تم عقد اجتماع موسع لمناقشة قضية الاسكان في مدينة القدس.

حيث حضر الاجتماع عدد من مسؤولي ملف القدس في وزارة المالية وووزارة الاسكان ومحافظة القدس ووزارة القدس ووزارة الاوقاف، ومدير عام التعاون في وزارة العمل ورئيس الاتحاد العام لجمعيات الاسكان في فلسطين ومدير عام مجلس الاسكان الفلسطيني، وجمعية إسكان مهندسي القدس الشريف التعاونية وجمعية مهندسي بيت المقدس التعاونية وجمعية العودة التعاونية للاسكان وجمعية إسكان موظفي وعمال شركة القدس وجمعية المشيد التعاونية للاسكان وجمعية إسكان أطباء بيت المقدس التعاونية وجمعية أسوار القدس التعاونية للاسكان.

وأكد احمد قريع على ضرورة طرح مقترحات وإجراءات عملية للعمل على المساهمة في حل مشكلة الاسكان في مدينة القدس، والتوقف عن إلقاء اللوم على الآخرين، موضحاً أن سياسة الاحتلال تقوم على ثلاثية تتابعية "احتلال، اقتلاع، احلال"، ومن الواجب علينا مواجهة هذه السياسة باجراءات ومقترحات عملية وجهود موحدة للمساهمة في حل مشكلة الاسكان لاهميتها للمواطن المقدسي، مشدداً على ان دعم القطاع الاسكاني والاسكان التعاوني في القدس ليس مكرمة أو منة بل حق وواجب على كل فلسطيني وعربي ومسلم.

وشدد ابوعلاء على اهمية ان تكون "القدس أولاً" وليعلم الجميع انه بدون القدس لا سلام، وبدون القدس حرة عربية لا دولة، وإن مواطني مدينة القدس وخاصة في البلدة القديمة في تصديهم للمستوطنين وصمودهم الاسطوري هم خط الدفاع الاول عن القدس.

وقد أجمع المشاركون على ضرورة التوقف عن طرح الشعارات والبيانات فيما يخص قضية الاسكان في القدس، والمباشرة بإجراءات فورية عملية لدعم مشاريع الاسكان التي حصلت على تراخيص بعد تكلفها مبالغ طائلة لعملية الترخيص والرسوم، نظراً لقرب انتهاء مفعول هذه الرخص.

وأكد المجتمعون على ان مشكلة الاسكان في القدس تكمن في ناحيتن ناحية تمويلية وناحية فنية وتشمل الارض والرخص والموافقات المفروضة من جانب بلدية الاحتلال الاسرائيلي، كما ناقش المجتمعون أهمية تفعيل وتنشيط مجلس الاسكان للقيام بالمهام المطلوبة لمدينة القدس، وإنهاء اية مشاكل أو خلافات في إطاره.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المجتمعون على التوصية بالاستمرار في التواصل في الاجتماعات مع جميع الاطراف، مؤكدين على ضرورة تشكيل لجنة عليا تختص بقضايا الاسكان في القدس تتواصل مع منظمة التحرير الفلسطينية لتوفير الدعم بكافة أشكاله لمشاريع الاسكان في القدس، وسرعة وضع آليات لتمويل قطاع الاسكان في القدس ومتابعة إقامة مركز لمتابعة الجانب الفني من مشاكل الاسكان من تخطيط وتنظيم وغيره.