الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن تأسيس مؤسسة فلسطين في الدنمارك

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 11:41 )
الدنمارك - معا - أعلن في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، الأحد، عن تأسيس "مؤسسة فلسطين في الدنمارك".

جرى ذلك في احتفال رسمي في قاعة بلدية كوبنهاغن بحضور سفير فلسطين لدى الدنمارك عمرو الحوراني والعديد من الشخصيات الدنماركية والفلسطينية الفاعلة، وصناع القرار وعدد من السفراء والدبلوماسيين.

وتهدف هذه المؤسسة الأولى من نوعها في الدنمارك إلى دعم التوعية بالحقوق الوطنية والسياسية لشعبنا وتقوية العلاقات بين الدنمارك وفلسطين.

وتم الإعلان عن إنشاء صندوق دعم مادي لهذه المؤسسة من خلال تبرع سخي من المواطن الدنماركي المناصر لفلسطين ايغون يبسن بمبلغ مليون كرون دنماركي (حوالي مائتي ألف دولار أمريكي).

وقال ايغون يبسن الذي يبلغ من العمر 79 عاما وهو عضو فاعل في جمعية الصداقة الدنماركية الفلسطينية، إنه لم يعد يريد شيئا من هذه الدنيا سوى أن يساهم في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة وهو بالتالي يتبرع بكل ثروته إلى مؤسسة فلسطين.

من جهته أعلن رئيس جمعية الصداقة الدنماركية الفلسطينية فتحي العبد أن هذه المؤسسة هي الأولى من نوعها ليس فقط في الدنمارك وإنما على مستوى أوروبا، وتم إطلاقها بعد مشاورات وتحضيرات متواصلة مع السفير الحوراني وبعض الساسة الدنماركيين على مدى الشهور الماضية، معربا عن أمله بأن تساهم في دعم القضية الفلسطينية في الدنمارك بشكل ملحوظ.

وتوجه السفير الحوراني بالشكر إلى كل الجمعيات والأشخاص المؤيدين لفلسطين في الدنمارك، وقال: إن التحسن الملحوظ في العلاقات الفلسطينية الدنماركية والذي تجلى مؤخرا في تصويت الدنمارك مع ترقية وضع فلسطين في الأمم المتحدة في نوفمبر الماضي، وكذلك منح فلسطين مستوى سفارة في الدنمارك هذا الشهر، لم يكن ممكنا لولا الجهود التي يقوم بها مؤيدو فلسطين في الدنمارك.

وأعلنت مؤسسة فلسطين عن أول منحة لها بقيمة 100 ألف كرون دنماركي تم تقديمها إلى مؤسسة البيت الدنماركي في فلسطين.