الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

في اليوم الذي يلتقي فيه الرئيس عباس.. أولمرت يفكر بمفاوضة العرب

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 11:28 )
بيت لحم- معا- قالت صحف اسرائيلية اليوم الاحد إن رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت مستعد للتفاوض مع الدول العربية حول مبادرة السلام العربية, التي أكدت على تبنيها الدول العربية في قمة الرياض التي انعقدت في أواخر شهر آذار الماضي.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مصادر اسرائيلية تأكيدها أن اسرائيل مستعدة لاجراء محادثات مع لجنة المتابعة التي ستشكلها الجامعة العربية لمتابعة تنفيذ المبادرة مع الاطراف المعنية, من أجل دفع المبادرة الى الامام- حسب تلك المصادر.

وأضافت أن اسرائيل تنتظر التعيين الرسمي لهذه اللجنة التي ستقام في هذا الاسبوع بناء على قرارات قمة الرياض.

وقالت المصادر الاسرائيلية "ان كان هدف مثل هذه اللجنة اعادة اطلاق المبادرة السعودية فسيكون من الممكن بدء حوار معها".

من جانبه قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز ان اسرائيل مستعدة لاجراء اتصالات تمهيدية مع الجامعة العربية حول مبادرة السلام السعودية.

وأضاف بيرير في حديث للاذاعة الاسرائيلية "لا يوجد في الوقت الحاضر اي قناة
لاجراء محادثات بين اسرائيل والجامعة العربية, وينبغي ان تقتصر المرحلة المقبلة
على اتصالات تمهيدية".

وردا على سؤال وجهته اليه الاذاعة عن احتمال بدء مفاوضات حول حل نهائي للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني, قال بيريز "ان جميع الاطراف تبحث عن اقنية تسمح ببدء محادثات حول نقاط الخلاف, لهذا السبب تجرى مفاوضات".

واضاف بيريز "ان الجامعة العربية ومعظم الدول العربية لا تعترف باسرائيل, لكن
من الممكن فتح حوار مع مجموعات مختلفة من الدول وحول مسائل مختلفة بغية السعي الى ايجاد ارضية تفاهم".

وفي سياق آخر قالت مصادر سياسية اسرائيلية ان اللقاء الذي سيجمع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس اليوم الاحد، لن يتطرق الى القضايا الجوهرية المتعلقة بتسوية الوضع الدائم وهي الحدود والقدس واللاجئين.

وقالت مصادر في ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي ان من بين المواضيع التي سيبحثها اولمرت وعباس صورة الدولة الفلسطينية المستقبلية وقضايا امنية وانسانية، كما يتوقع ان يتناول البحث موضوع تقديم تسهيلات اخرى للفلسطينيين وقضية الجندي الاسرائيلي الاسير غلعاد شاليط.

كما اضافت المصادر ان وزير الخارجية ليفني ووزير الجيش عمير بيرتس سيحضرون جزءاً من اللقاء.

وتتزامن هذه التطورات مع زيارة وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الى عمان اليوم حيث من المقرر أن تلتقي نظيرها الأردني عبد الإله الخطيب.

ويسبق هذا اللقاء محادثات سيجريها العاهل الأردني عبدالله الثاني في عمان الخميس مع رئيسة الكنيست الإسرائيلية داليا ايتسيك بعد أن يجتمع بشخصيات فلسطينية وأميركية غير حكومية.

وقال مسؤول في الديوان الملكي الأردني إن رئيسة الكنيست "ستقوم الخميس بزيارة للأردن تستغرق بضع ساعات، بناء على دعوة الملك عبدالله الثاني لإجراء محادثات حول سبل إعادة إحياء عملية السلام"، مؤكدا بذلك تصريحا أدلى به الجمعة أيلان اوسفلد المتحدث باسم ايتسيك.