الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

يوسف سلامة : قرار من الرئيس ابو مازن ان تتولى الاوقاف التسويق للمشاريع التي ستقام على أراضي المستوطنات

نشر بتاريخ: 18/08/2005 ( آخر تحديث: 18/08/2005 الساعة: 14:59 )
غزة - معا - أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف سلامة أن الوزارة مكلفة من الرئيس أبو مازن بعملية التسويق والإعلان عن المشاريع التي سيتم إخلاؤها.
جاءت أقوال الوزير سلامة خلال مؤتمر صحافي عقد في مركز رشاد تشوا الثقافي في غزة حول رؤية وزارة الأوقاف وعلاقتها بالانسحاب مشيرا آلي أن دور الوزارة مهم جدا في هذه المرحلة إلى جانب وزارات السلطة الأخرى. مضيفا أن دور الوزارة يستند آلي الإرشاد و الخطب لما لها من جماهيرية و صلحها و قربها من عقلية المواطنين بمختلف أعمارهم ومستوياتهم التعليمية و الثقافية .

وأضاف سلامة : نقوم في الوزارة بدور الإطفائية لا على إلهاب النيران في هذه المرحلة العظيمة في حياة شعبنا و السيطرة على تنمية روح التعاون لا إثارة الفتن و المشاكل لان الإسلام حرم الاقتتال بين المسلمين .

و فيما يتعلق بتوزيع الأملاك بعد الانسحاب الإسرائيلي من المستوطنات قال أنه من الناحية الشرعية نأتي هذه الأملاك تحت مسمى الغنيمة و الفئ وحكم الله واضح في هذه القضية في كل من سورة " الحشر " و في سورة " الأنفال " بأن السلطة الوطنية هي الجهة المتولية و الموزعة معلنا أنه سيقام على أرض مستوطنة موراج مدينة الشيخ خليفة و ستكون أرض مستوطنة نتساريم امتدادا لبناء ميناء غزة و أن عدد كبير من المستوطنات سوف سيستفاد منه في بناء وحدات سكنية لعائلات الذين هدمت ابناهم فترة الانتفاضة و لأهالي الشهداء و الجرحى و الاسرى مشددة على ضرورة المطالبة بالافراج عنهم لانه لا يوجد مبررا لوجودهم في السجون بعد الإنسحاب موضحا أن ه سيكون النصيب الأكبر في الإستفادة من الأراضي التي يتم الجلاء عنها للمؤسسات العامة كالمدارس والمساجد والمستشفيات و المنتزهات أيضا لضرورة أن يرفه المواطنون عن انفسهم بعد إزالة هذا الهم الأكبر عنهم فيما اسماه بالاحتلال ليتنفسوا نسيم الحرية لان الوطن هو المهد وفي حماه تتجمع أسباب الحياة كما سيتم بناء مطار ياسر عرفات .

وأردف سلامة يقول ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا بأن هذه المستوطنات هي أملاك حكومية تم تشكيل محكمة خاصة وأنه أي شخص يملك وثائق على ملكيته الخاصة سيتم ارجاع الحق له أو تعويضه مستطردا قوله بأنه قام مجلس الوزراء بتشكيل 8 فصائل وكلت إليهم مهمة الاشراف على اخلاء المستوطنات ليكونوا على بينة بما سيحدث .

كما دعا سلامة المواطنين الى عدم الذهاب إلى المستوطنات إلا حسب تعليمات السلطة تخوفا من وجود ألغام مزروعة وحرصا على سلامتهم أو الذهاب لأخذ أغراض تركها المستوطنون لأن لا يتم اقتتال بينهم كما دعا جميع المواطنين و جميع الفصائل الى رفع علم واحد هو العلم الفلسطيني لا رايات تمثل أحزاب معينة لان الانتصار لا يمثل حزبا واحدا بل يمثل الانتصار لكل أبناء الشعب الفلسطيني .

وفيا يخص المسجد الأقصى قال سلامة: وصلنا تقرير من الأوقاف و القدس يفيد بأن عائلة تقيم قرب باب السلسلة الملاصق للمسجد الأقصى أفادت بأن هناك اهتزاز في منزلهم و هذا يدل على حفريات تحت المسجد تقوم بها قوات الاحتلال و منذ فترة طويلة لتهويد المسحد الأقصى ووضع فانوسا من الذهب على جدارهم المزعوم .