لقاء مع الرئيس الفلسطيني ابو مازن على ابواب تحرير غزة

نشر بتاريخ: 18/08/2005 ( آخر تحديث: 18/08/2005 الساعة: 19:25 )
معا - المواطنون الفلسطينيون يعولون على الرئيس المنتخب ، خاصة في هذه المرحلة والمهمة تاريخيا والتي تشهد الانسحاب الاسرائيلي من غزة وشمال الضفة الغربية ، وعلى هذه القاعدة توجهنا للرئيس ابو مازن بالاسئلة التالية :
كيف تقيمون هذا الانسحاب وهذه المرحلة ؟

ج:- ننظر اليها نظرة موضوعية ، الاسرائيليون بدأوا يخرجوا من ارضنا ، انا اعتبر ذلك خطوة هامة وتاريخية على طريق تنفيذ خارطة الطريق والوصول الى الحل العادل والدائم باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

نحن مرتاحون جدا لهذا الوضع ، ونحن نرى المستوطنون يخرجون من ارضنا ومن البيوت التي احتلها لاكثر من 38 عاما ، وسنرى الجيش ايضا يخرج من ارضنا . هذه بداية طيبة وفرحة لشعبنا الفلسطيني .

س:- اسرائيل ستحتفظ بالاغلاق الامني للقطاع ، كيف يمكن تحرير القطاع مع هذا الاغلاق الامني والسيطرة على الحدود ؟

ج:- في الوضع الحالي هناك خروج للاسرائيليين من القطاع و الحدود البرية فهناك نقاش حول الوضع على الحدود مع مصر فالحل الامثل ان يخرج الاسرائيليون من الحدود الفلسطينية المصرية ومن معبر رفح لان على جهة هناك المصريون وعلى الجهة الاخرى نحن . انما الاجواء والبحر فهي امور تتعلق بالحل النهائي وانتهاء الاحتلال عن القطاع والضفة الغربية .

س:- كيف سيكون الحال في القطاع بعد التحرير وكيف سيدار ؟

ج:- القطاع يدار من قبل السلطة الفلسطينية وهي المسؤولة اولا واخيرا عن كل شيء سواء بعد رحيل الاحتلال او قبل رحيله . الفصائل الفلسطينية تحتاج احيانا ان تعرف ما يجري لذلك يتم التنسيق معها والتشاور ايضا ، وقد تم فرز لجنة من لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية من اجل الاجتماع مع اللجنة الوزارية التي كلفت بملف الانسحاب من اجل الاطلاع والتنسيق .

س:- امريكا تعتبر الانسحاب خطوة من خارطة الطريق وتصر على ذلك ، ما هو تقييمكم لذلك ؟
ج:- الاصرار الامريكي محق بوجوب اعتبار الانسحاب خطوة من خارطة الطريق التي اصبحت معتمدة من قبل المجتمع الدولي والدول العربية والاسلامية واصبحت قرار دوليا يحمل رقم 1515 . الانسحاب لم ينص عليه بالحرف ، لكن هناك خطوات انجزت من خارطة الطريق واسرائيل بدأت الان بالخروج والانسحاب وستعود بعد ذلك لخارطة الطريق وصولا للحل النهائي وهذا ما يراه الجميع ، بعد الانسحاب يجب العودة الى خارطة الطريق .

س:- هل هناك جهود عربية لاعادة اعمار القطاع بعد الانسحاب ؟

ج:- هناك جهود عربية ودولية لاعادة الاعمار ، وقطاع غزة بحاجة للكثير من المساعدات لينهض بعد الاحتلال ، يحتاج الى مشاريع ومساعدات عاجلة ، وهذا من الدول العربية والدول المانحة ، والمستثمرون الفلسطينيون بدأوا ايضا بالعمل وانشاء الشركات والايام القادمة ستشهد نهوضا في قطاع غزة .

س:- ما هو حجم التعاون المصري معكم ؟

ج:- جهود مصر كانت منذ سنوات قبل ال 48 وبعد ال 48 وحتى يومنا هذا ، ومصر بصماتها موجودة وهذه الايام موجودة اكثر ودعمها لنا وتنسيقها معنا دائم ومستمر ، وليس سرا اقول ان هناك بعثة امنية مصرية موجودة عندنا لمساعدة الاجهزة الامنية ومؤسسات السلطة . دور مصر بارز وفعال جدا بالنسبة للقضية الفلسطينية فهي تعتبر قضية فلسطين من امنها القومي وهذا يسعدنا كثيرا .

س:- هل هناك افق لفتح مناطق صناعية مصرية فلسطينية مشتركة على الحدود المشتركة ؟

ج:- فكرنا في هذا الامر ، وهذه الايام يجب ترجمة ذلك فعليا ، لنا حدود مع مصر التي بحثنا معها هذا الامر وكذلك مع الدول المانحة لبناء مناطق صناعية على الحدود .

س:- هناك اخبار عن عزمكم لتكون القمة العربية القادمة في قطاع غزة ؟

ج:- يسرنا هذا وفكرنا فيه وسنتشاور مع الاشقاء العرب ويسعدنا ان تكون القمة القادمة في غزة وهذا الامر يلقى الاستجابة من الاشقاء العرب خاصة بعد فتح الحدود وامكانية الدخول والخروج . ونحن نرى بذلك فكرة طيبة ونتمنى ان نرى الجميع يحتفلون معنا هنا .

س:- ماذا بخصوص حكومة الوحدة الوطنية وتشكيلها ، وتفعيل منظمة التحرير واشراك الجميع فيها ؟

ج:- هناك امران هامان الامر الاول في اجتماعات القاهرة واعلان القاهرة مع الفصائل تم الاتفاق على تفعبل منظمة التحرير وبدأت اجتماعات ليكون الكل داخل منظمة التحرير وسيتحقق ذلك قريبا انشاء الله .
اما الامر الثاني فهو حكومة الوحدة الوطنية ، فقد دعونا الكل للدخول فيها ولكن بعض الفصائل وخاصة حركة حماس رفضت ذلك . امامنا انتخابات تشريعية وسيكون هناك برلمان جديد ومن ينجح في الانتخابات له الحق في المشاركة بالحكومة او البقاء في المعارضة داخل السلة الوطنية وليس خارجها .



س:- هل هناك لجنة خاصة بالانسحاب من القطاع ؟

ج:- لا يوجد لجان الا للسلطة فقط ، تم تشكيل لجان من الوزارات المختصة وهذه اللجنة مسؤولة ولا نمنع احد من المشاركة فيها من الفصائل ، قسمنا المنطقة الى ثمان مناطق وكل منطقة لها لجنة على رأسها وزير مختص ويمكن ان يكون في هذه اللجان مندوبون متخصصون من التنظيمات .

س:- اسرائيل دائما تحاول اضعاف الشريك الفلسطيني في المفاوضات وكانت سابقا تقول لا يوجد شريك فلسطيني ؟

ج:- بالبداية كان الاسرائيليين يزعمون بانه لا يوجد شريك فلسطيني ويتصفون وحدهم وتحت هذه الحجة كانوا يفعلون ما يشاءون . وعلى الرغم من اننا قلنا لهم نحن شركاء تعالوا نتفاوض الا انهم لم يشركونا في الانسحاب ونحن نتلقى منهم فقط ما سيفعلون .
اذا استمروا في قولهم انه لا يوجد شريك فلن يكون هناك سلام . نحن شريك ونريد السلام وفقا للشرعية الدولية . لقد بدأوا يتحدثون معنا بشكل رسمي ، الا اننا الان لا نتفاوض معهم وسنتفاوض معهم بعد الانسحاب .

س:- خارطة الطريق وضعتكم في بؤرة الاهتمام العالمي ، ماذا عن الانسحاب في هذا الاطار ؟

ج:- اتصلت بكافة الزعماء العرب وبالامريكان والمؤسسات الدولية ، كلهم يرون ان الانسحاب خطوة هامة ومفيدة على طريق السلام العادل القائم على اقامة دولتين حسب رؤية الرئيس بوش .
الكل يريد ذلك انها خطوة ستستمر مالم تحصل عقبات وبالتأكيد ليس من طرفنا .

س:- المواطن الفلسطيني يقديم صورة حضارية وجيدة خلال هذه الايام ، ما رأيكم ؟

ج:- انا سعيد جدا ان يتصرف الفلسطينيون بشكل حضاري ويرقون في التعامل مع الانسحاب . نريد ان ينسحبوا بهدوء ودون ازعاج والفلسطينيون جعلوا العالم يرى ذلك . وانا سعيد جدا واريد ان اقول ان هذه الخطوة ستتبعها خطوات فغزة هي اولا ولكن اخيرا ستكون الدولة المستقلة وسنرى ارضنا واسرانا محررين .
كذلك نعتبر انفسنا في الحاضنة العربية وممتنون لكل العرب حكومات وشعب فهم يدعموننا ودائما يقولون لنا ماتريدونه نحن جاهزون به وهذا يشعرنا بالدفئ العربي ايضا .

س:- كأكاديمي ، كيف ترى هدم الحلم الاسرائيلي بالانسحاب من غزة ؟
ج:- يجب ان يفهم الاسرائليون انهم سكنوا واستعمروا ارض غير ارضهم وهذه ارضنا عندما يأتون ويستعمرون ويعيشون بها بوهم انها ارضهم ، على اسرائيل ان تفهمهم ان هذه ليست ارضهم وما يحصل هو تصحيح للوضع .
اقول لهم اخرجوا كمستعمرين واهلا بكم زوارا وضيوف واذا فهموا هذه الرسالة سيكون هناك سلام . يجب على المستوطنين ان لا يفهموا انهم اقتلعوا من ارضهم فهي ليست لهم . نحن نصحح اوضاع وفرحون لاننا اسردينا ارضنا .
مقابلة للتلفزيون المصري ووكالة معا