الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة CHF تفتتح أعمال "الإجتماع الخاص" برؤساء البلديات الشريكة في تنفيذ برنامج "تواصل" للإصلاح الديمقراطي

نشر بتاريخ: 09/05/2007 ( آخر تحديث: 09/05/2007 الساعة: 21:17 )
أريحا- معا- إفتتحث مؤسسة CHF الدولية أعمال اليوم الأول من الإجتماع الخاص لرؤساء البلديات الشريكة في برنامج تواصل والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وذلك تحت رعاية كل من الدكتور صائب عريقات، والقنصل الأمريكي العام السيد جاك ولس، وبحضور مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الدكتور هوارد سومكا، وبمشاركة أكثر من 23 من رؤساء البلديات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأفتتحت السيدة لنا أبو حجلة - المديرة الأقليمية لمؤسسة CHF الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة، أعمال اليوم الأول لهذا اللقاء والذي يعقد في مدينة أريحا، وتناولت في خطابها الافتتاحي أهداف برنامج تواصل وركزت على أهمية تفعيل أسس الحكم المحلي وتقويتها على أسس النزاهة والشفافية والمساءلة وصولا إلى الحكم الرشيد. وأكدت السيدة أبو حجلة على أهمية بناء جسور التواصل مع المجتمع المحلي ومؤسساته من خلال تفعيل سياسة الإنفتاح والمشاركة المجتمعية لدى الهيئات المحلية.

أما في كلمته الإفتتاحية أشاد الدكتور صائب عريقات بحضور كل من القنصل العام الأمريكي، ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية، وبحضور الزملاء من رؤساء البلديات والتزامهم بالمشاركة بمثل هذه الإجتماعات المهمة والضرورية والهادفة إلى وضع رؤية واستراتيجية موحدة لكيفية تعزيز اللامركزية في الحكم المحلي الفلسطيني.

وركز الدكتور عريقات على أهمية ترسيخ الاسس الديمقراطية التي تعتبر أساس الحكم الرشيد في أي مجتمع كان. كما أكد على أهمية هذا اللقاء والذي يهدف إلى تناول المفاهيم والآليات اللازمة للخروج بتوصيات عملية لتعميق ممارسات وتطبيقات تعزيز الديمقراطية واللامركزية في عمل الهيئات المحلية، خصوصا أن البلديات والمجالس المحلية في فلسطين تشكل أحد أهم الأدوات لتعزيز الأمان والضمان الإجتماعي لدى المواطن الفلسطيني.

ومن جانبه أكد السيد جاك ولس القنصل العام الأمريكي، على أهمية الدور الذي تلعبه البلديات، خصوصا لمدى قربها من المواطن والمجتمع المحلي، ومدى إدراكها للإحتياجات والمتطلبات المجتمعية، رغم ظروفها الاقتصادية الصعبة، والأزمة المالية التي تمر بها.وأكد على رؤية الإدارة الأمريكية في إقامة دولتين اسرائيلية وفلسطينية تعيشان بجانب بعضهما بأمان وسلام. واعتبر أن لقاء رؤساء البلديات لمناقشة اللامركزية في الحكم المحلي هو فرصة كبيرة لهم، وأشار الى أن الحكم الرشيد يبدأ بالحكم المحلي أولاً. وفي ختام كلمته عبر عن شكره لكل من مؤسسة CHF الدولية وUSAID ودورهما في تنفيذ برنامج تواصل.

من ناحيته أكد هاورد سومكا مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على أهمية تقوية نظام الحكم المحلي وعن رغبة الوكالة في دعم التوجهات المؤدية الى الحكم الرشيد في المناطق الفلسطينية.

يشار الى أن هذا الإجتماع الخاص سيستمر لمدة يومين، ويهدف بشكل رئيس للخروج بخطة عملية- تحت إشراف عدد من المختصيين الفلسطينين في قطاع الحكم المحلي- لتطوير الواقع المحلي للهيئات الشريكة في برنامج تواصل ضمن المجالات الإدارية والمالية والقانونية والمؤسساتية والتخطيط، أضافة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية.