الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات المستوطنين يقتحمون ساحات المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 18:56 )
القدس- معا - اقتحم العشرات من المستوطنين ومخابرات الاحتلال اليوم الاحد ساحات المسجد الاقصى المبارك، عبر باب المغاربة، بحراسة شرطية مشددة.

وعلمت مراسلة معا ان 104 مستوطنا ومن طلبة المدارس اليهودية، و33 من عناصر المخابرات الاسرائيلية اقتحموا ساحات الاقصى، وعلى رأسهم المتطرف المحامي يهودا غلبك.

وكان قائد لواء القدس في الشرطة الإسرائيلية "يوسي بارينتي" قد دعا قبل يومين الحاخام المتطرف غليك وأبلغه بإلغاء قرار منعه من دخول الأقصى، حيث صدر قرارا قبل شهر بمنعه من دخول الاقصى لمدة 6 اشهر، وتعهد العميد آفي بيطون قائد البلدة القديمة في القدس بعدم التعرض ليهودا غليك أثناء اقتحامه للأقصى، وسيتكفل بتأمين الحماية له، وقال حينها المتطرف يوم الجمعة الماضي " أصدقائي وأحبائي جبل الهيكل بحاجة لنا ونحن بحاجة له، جبل الهيكل يدعونا جميعا فنحن فتية سنعود إلى عشنا، فإن وجودنا في جبل الهيكل يجب أن يكون جزءا من المنظر الطبيعي لجبل الهيكل".

ودعا يهودا غلبك جميع اليهود بأن يشتركوا في برنامجه الذي يشرف عليه برنامج "هليبا" حرية اليهود في جبل الهيكل، وقد بدأ يهودا غليك بترتيب اقتحاماته اليومية للأقصى وطرح برنامج مشروع هليبا للاسبوع القادم والذي يدعوا لاقتحامات يومية ببرامج توراتية يومية تكون داخل الأقصى.
|250703|
وقال مدير عام الأوقاف وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب :"واضح ان الشرطة الاسرائيلية تخضع لضغوطات المتطرفين بإعادتها غليك للمسجد الأقصى المبارك، لافتا الى ابعاد العديد من الموظفين لفترات كبيرة عن الاقصى، وعلى رأسهم مدير المسجد الأقصى المبارك وغيره من الموظفين سابقا ."

وقال الخطيب :" ان هذا الاجراء غير مرضي لدائرة الأوقاف، فغلبك رجل محرض وواضح أنه يحاول إثارة فتنة بالمسجد الأقصى المبارك ، فهو يعمل جاهدا على تحريف الحقائق وتغذية الأفكار ضد المسجد، ويعمل جيدا على تغذية أفكارهم ببناء الهيكل في هذا الموقع الاسلامي العريق.
|250704|
بدوره استنكر رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب الاقتحامات المستمرة للمسجد الاقصى، عبر باب المغاربة، الذي إستولت الشرطة الاسرائيلية على مفاتيحه ويجب إعادته للأوقاف لأن الأوقاف هي صاحبة الصلاحية في إدارة المسجد وترميمه.

وأكد الشيخ سلهب أن المسجد الأقصى المبارك هو مسجد للمسلمين ليس لليهود أي حق فيه فوق الأرض وتحتها ، داعيا الى التواجد والرباط فيه.

وأضاف:" سياسة الكيل بمكيالين يعتبر شيئا طبيعيا في عرف الإحتلال أصحاب البلد والمسجد يبعدوا عن المسجد الأقصى ، ومن ليس لهم علاقة تحضرهم وتوظفهم الحكومة الاسرائيلية ، هي تريد أن تغير الوضع في المسجد الأقصى المبارك".
|250706|