السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور وفد من السفارة اليابانية: محافظ جنين يفتتح المعرض الاول المنظم من قبل مركز الباشا للدراسات والابحاث

نشر بتاريخ: 26/05/2007 ( آخر تحديث: 26/05/2007 الساعة: 13:49 )
جنين- معا- افتتح قدورة موسى, محافظ جنين, المعرض الاول الذي نظمه مركز الباشا للدراسات والابحاث في مقره الكائن في مدينة جنين

وحضر المعرض, وفد من السفارة اليابانية ومدراء كل من التربية والتعليم في جنين, والثقافة والاعلام, ومندوبي عن الجامعة العربية الامريكية, وعدد من الموجهين والمعلمين في تربية جنين وطلبة المدراس.

واعتبر د. وليد الباشا, رئيس المركز أن هذا المعرض هو نواة لمتحف دائم تقوم محافظة جنين, بالسعي لانشائة للعلوم الطبيعية ومختبر متقدم لاجراء التجارب والدراسات العلمية.

وشكر الباشا, محافظة جنين قدوره موسى على اهتمامه ورعايته للمعرض وتقديمه الدعم المادي والمعنوي له, مشيراً الى ان الجامعة العربية الامريكية ومدى تعاونها في انجاز هذا المعرض.

ومن جهته, ثمن المحافظ جهود الدكتور وليد الباشا, معتبراً ان هذا المعرض هو من احد اهتمامات المحافظ شخصيا, وانه يسعى لترتيب ملف الممر البيئي من واد الفارعة الى نهر المقطع في جنين, والذي يحتوي على تنوع حيوي يميز محافظة جنين ويبرز ملامحها الطبيعية.

واعتبرت سلام الطاهر, مديرة التربية والتعليم في جنين, ان هذا المعرض مكمل لما تقوم به المدارس من معارض يشرف عليها معلمي المواد العلمية.

واشارت الى تعاون يجري بين مركز الباشا والتربية, متنية ان يتم تطوير المعرض ليكون معرضا دائما تستطيع من خلاله التربية حفظ مقتنياتها وانجازاتها وعرضها بشكل دائم امام الدارسين والمواطنين من محافظة جنين.

ومن ناحيته, ذكر ممثل الجامعة العربية الامريكية ان طلبة الجامعة يستفيدون من هذا المركز الذي وفر لهم الحصول على عناصر اساسية في البحث العلمي.

فيما اعتبر عزت ابو الرب,مدير الثقافة ان التعاون مع المركز ياتي في مجالات حيوية حيث عقدت دورة لمركز نسوي للانتاج الفطر وكانت ناجحة.

وخلال شروحات حول عدد من الكائنات الحية, مؤكداً ان الاسرائيليون يحاولون سرقة الاسماء العلمية لعدد من الكائنات الحية مثل عصفور فلسطين والاحتيال في ارجاع زراعة عدد من النباتات الطبية اليها .

وضم العرض عدة اجنحة بين التنوع الحيوي البيئي الزراعي والنبات الطبية والحيوانات المختبرية التي يتم اجراء البحوث العلمية عليها اضافة الى المحنطات والمحفوظات وعدد من الحوافر ومختبر الجينات وزراعة الفطر الصالح للاكل.

وسيستمر المعرض لمدة يوميين أمة عدد من طلبة المدارس والمختصين والباحثين عن المعرفة من مواطني محافظة جنين.